اليوم تاريخي في السعودية.. النساء يبدأن بالتسجيل للتصويت بالانتخابات

السعودية.. النساء يبدأن بتسجيل اصواتهن للنتخابات

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 22 اغسطس/آب 2015; 09:46 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 23 اغسطس/آب 2015; 05:42 (GMT +0400).
اليوم تاريخي في السعودية.. النساء يبدأن بالتسجيل للتصويت بالانتخابات

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، تستطيع النساء أخيراً التسجيل للتصويت بعد التعديلات الأخيرة على القوانين بشكل يسمح لهن بإيصال أصواتهن إلى صندوق الاقتراع بعد دخولهن مؤخرا إلى مجلس الشورى.

ويقول الإعلام المحلي إن النساء سيستطعن التصويت والترشح في الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول من السنة الجارية، والتي تعد خطوة إلى الأمام بالنسبة لأنصار حقوق المرأة في دولة تلقت العديد من الانتقادات بسبب سوء معاملتها للمرأة.

وقد تحدثت قناة "الإخبارية" الحكومية السعودية إلى إحدى النساء في المملكة حول القضية فردت الأخيرة بالقول: "هذا شيء جديد بالنسبة للنساء...أنا متأكدة تماماً أن النساء سيكون لهن آراء وأفكار مختلفة. أنا سعيدة جداً."

بدأ التسجيل الرسمي للمصوتين يوم 22 أغسطس/آب، ويبدأ تسجيل المرشحين يوم 30 أغسطس/آب، بحسب موقع الكتروني سعودي تابع للحكومة. وسيشهد هذان اليومان استعداد المرأة السعودية للمرة الأولى للمشاركة في انتخابات ديسمبر/كانون الأول. وستشارك النساء في الانتخابات على مستوى البلدية فحسب.

وتأتي تلك الانتخابات لتكون التطبيق الأول لقرار العاهل الراحل، الملك عبد الله بن عبدالعزيز، الصادر عام 2011 بمنح المرأة بعض الفرص للمشاركة السياسية. ووفقاً لوزارة الخارجية، أصدر الملك عبد الله مرسوماً ملكياً عام 2013 يفرض على مجلس الشورى - وهو هيئة عينتها الجهة الملكية لتقديم المشورة للملك - أن يشكل النساء على الأقل 20 بالمائة منه.

على النحو الآخر، وصف النقاد هذا التغيير بـ"الضئيل أو غير المنطقي،" وقد كتب باحث الشرق الأوسط آدم كوغل في منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" قائلا: "رغم إيجابيات السماح للنساء بالترشيح والتصويت في الانتخابات –البلدية فقط، إلا أن هذا الأمر ليس كافياً لإدماج المرأة بشكل كامل في الحياة العامة السعودية."

ووفقاً لوزارة الخارجية السعودية، ملأت الانتخابات البلدية في المملكة العربية السعودية نصف مقاعد مجالس البلديات، واختار الملك عبد الله النصف الآخر من مسؤولي البلديات. وقد تقرب هذه الخطوة السعودية من حليفتها الولايات المتحدة، والتي أدانت معاملة المملكة لنسائها لسنوات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اليوم تاريخي في السعودية.. النساء يبدأن بالتسجيل للتصويت بالانتخابات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}