مراسل CNN بعد إطلاق الحوثيين للرهائن: الجماعة محاصرة وخسرت مناطق شاسعة وتبعث رسائل سياسية

مراسل CNN :جماعة الحوث” محاصرة وخسرت مناطق شاسعة

عاصفة الحزم
نُشر يوم يوم الاثنين, 21 سبتمبر/ايلول 2015; 02:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
2:22

هذه الرحلة التي أطلقتها الحكومة العمانية من صنعاء، اليمن إلى العاصمة مسقط، أنهت صفقة طالت مدتها للأمريكيين سكوت داردن وسام فارين.

كان السيد داردن يعمل هناك لشركة خدمات لوجستية، ولكننا لا نعرف الكثير عن السيد فارن وما أتى به إلى اليمن.

لكن مصير أمريكيا ثالثا ما زال غير واضحا في هذه المرحلة، إذ أنه لم يكن على متن الطائرة، وكان هناك الكثير من الضبابية حول وجود أو عدم وجود ثلاثة أمريكيين على متن الطائرة.

أحد الدبلوماسيون الذين تحدثت معهم من صنعاء ومسؤولون يمنيون آخرون يعتقدون أنه كان هناك ثلاثة أمريكيين على متن الطائرة، ولكن هذه لم تكن الحال. 

كما أنه كان على متن الطائرة 3 مواطنين سعوديين، وفقا للتلفزيون الرسمي العماني. كما أكد لي مسؤول بريطاني عن وجود بريطاني على الطائرة، يسافر من صنعاء الى مسقط، وقد تلقى المساعدة القنصلية من السفارة البريطانية عند هبوطه.

يبدو أنه بعد مفاوضات مكثفة من المسؤولين العمانيين والأمريكيين، تعاونت الحكومتان لجلب هذين الشخصين بالإضافة إلى آخرين إلى بر الأمان. كما وصَلَنا أنه كان هناك وفد حوثي على متن تلك الطائرة مسافر الى عُمان أيضا. وفقا للدبلوماسي الذي تحدثت معه، قد يكون الوفد بطريقه لعُمان في محاولة لبدء محادثات السلام مرة أخرى.

الحوثيون هم في حرب أهلية طويلة وحشية لأشهر عديدة ضد قوات التحالف التي تقودها السعودية والتي تدعم الحكومة في اليمن. وقد خسر الحوثيون الكثير من المناطق وهو تحت الحصار ويتعرضون للقصف بكثافة في العاصمة صنعاء. 

في هذه الأثناء، تحاول الأمم المتحدة إطلاق عملية سلام. إذ قال الدبلوماسي الذي تحدثت معه إن إطلاق سراح الرهائن هذا ربما هو مبادرة حسن نية لبدء محادثات السلام مرة أخرى، التي قد تحدث في سلطنة عمان في الأيام المقبلة – أو قد لا تحدث. الدبلوماسي كان متشائما جدا معتقدا أن التحالف السعودي لديه اليد العليا العسكرية، وقد يتبع خيارا عسكريا بدلا من أي محادثات السلام.

المدنيون يفقدون حياتهم كل يوم في اليمن. وقد ارتفعت حصيلة القتلى منذ بدء الصراع في البلاد إلى قرابة خمسة آلاف شخص.

ولكن في أمريكا سيكون لدى عائلتين أمريكيتين فرصة لسماع بعض الأخبار الجيدة اليوم عن أمان وسلامة أحبائهما.