مستشارة الأسد لـCNN: روسيا لا تملك تاريخا استعماريا.. وكان عليكم الاستماع لنا في 2011

مستشارة الأسد: روسيا لا تملك تاريخا استعماريا

فقط على CNN
نُشر يوم الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 03:26 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
3:26

مقابلة لـCNN مع بثينة شعبان، مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، تلقي الضوء على الأزمة السورية وآثارها إقليميا ًودولياً.

المذيعة: دعيني أظهر لك مزيدا من صور الأقمار الصناعية، نرى طائرات نقل من روسيا بحسب بعض هذه الصور ودبابات وناقلات جنود.. هل تنفي إرسال روسيا المزيد من المعدات العسكرية لدعم حكومة بشار الأسد.

ما ترسله روسيا هو لمحاربة الإرهاب وقال الرئيس بوتين إن بلاده مهتمة بمحاربة الإرهاب، وأريد لفت انتباهكم إلى الاتفاق بين روسيا وإيران وسوريا والعراق الذي تم التوقيع عليه في بغداد من أجل مكافحة الإرهاب.. رؤية المشكلة من هنا مختلف تماما عن رؤيتها من أوروبا أو واشنطن.. شعبنا هو من يقتل ودمنا هو ما يسال، والإرهاب هو ما يهاجمنا، إذا سألتي أي عربي اليوم فسوف يقول لك إن الرئيس بوتين كان يتحدث بالمنطق ويشعر بما يحدث في المنطقة.

المذيعة: قلت في مقابلة الأسبوع الماضي إن هناك اتفاقا ضمنيا بين الولايات المتحدة وروسيا لحل الأزمة السورية، ما الذي قصدتيه بالاتفاق الضمني؟

 لا أعرف ما يقصدونه بذلك، وماهي الصفقة التي قد تكون تم عقدها، لكن ما نريده كشعب سوري هو نهاية الإرهاب.. وسبب ارتياح السوريين لأي خطوة من روسيا هو أنها لا تملك تاريخا استعماريا في المنطقة، في يوم ما طلب الرئيس السادات مغادرة آلاف المستشارين الروس وقاموا بذلك.

 المذيعة: لكنني أسألك عن الاتفاق الضمني، أسألك عن الكلمات التي قلتها بنفسك.

 أقول لك، فهمت من تصريحات الروس والأمريكيين بأن الطرفين توصلا إلى تفاهم، نأمل أن يكون ذلك توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب والتوصل إلى حل سلمي للأزمة، وأعتقد أن بيان الرئيس أوباما اليوم يؤكد ما قلته قبل أسبوع عندما قال إننا على استعداد للتعاون مع روسيا وإيران لحل الأزمة السورية. 

 المذيعة: تحدثتي كثيرا عن الإرهاب وذكرت داعش أيضا، هناك المزيد من التفجيرات حول تدمر كذلك، لكن يجب أن يقال إن غالبية الضحايا قتلوا على يد الحكومة بتفجيرات في مناطق مدنية، ما مدى المسؤولية التي تتحملها الحكومة لتشريد ملايين السوريين؟ 

اعتقد أنه إذا استمع الغرب إلى الحكومة السورية في 2011 لما حدث الدمار الذي تشهده البلاد، الجنرال محمد الدابي قال إن هناك أشخاصا يستخدمون أسلحة حية من بين هؤلاء الذين يوصفون بالمتظاهرين السلميين، وكانوا يهاجمون ويقتلون الناس. 

المذيعة: كانوا يستخدمون براميل متفجرة ويرمونها على مناطق سكنية، لقد قتلوا آلاف المدنيين. 

يجب أن نتفق على أن الإعلام الغربي تم تضليله فيما يتعلق بالأزمة السورية، وأخذوا أغلب أخبارهم من الجزيرة والعربية مع بدء استهدافهما سوريا في 2011 .. لذا لا يمكننا الاقتباس من مصادر كانت رؤوس الاستهداف والهجوم على سوريا.