الجبير: إيران آخر من يتحدث عن الاهتمام بالحجاج.. ولهم تاريخ بإثارة المشاكل بالحج.. وتصريحاتهم تتناقض مع مبدأ السيادة

الجبير: إيران آخر من يتحدث عن الاهتمام بالحجاج

الحج
نُشر يوم الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 04:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
الجبير: إيران آخر من يتحدث عن الاهتمام بالحجاج.. ولهم تاريخ بإثارة المشاكل بالحج.. وتصريحاتهم تتناقض مع مبدأ السيادة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن إيران آخر من يتحدث عن الاهتمام بشؤون الحج والحجاج، لافتا إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية وعلى مدى عقود في خدمة الحجاج والحجيج.

جاء ذلك في تقرير نقلته الخارجية السعودية عن مقابلة صحفية للجبير على قناة العربية حيث قال فيها: "آخر من يتكلم عن الاهتمام بأمور الحجاج والحج وبيت الله الحرام هم الإيرانيين، لأنهم في الماضي وعدة مرات سببوا مشاكل للحجاج وسببوا مشاكل أزعجت زوار بيت الله الحرام سواء عن طريق المظاهرات التي قاموا بها في الثمانينيات والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء من الحجاج بسبب أعمال الشغب التي قاموا فيها بمكة."

وحول حادثة التدافع في منى ووفاة 769 حاجا، قال الجبير: "هذه أمور حدثت عند ممارسة أشخاص لمشاعر دينية وتم استغلالها لأمور سياسية، الإيرانيون يعرفون تماما أن المملكة وعلى مدى عقود لم تبخل في توفير كل ما بوسعها لتسهيل زيارة الأماكن المقدسة في السعودية وبالذات مكة المكرمة، الإيرانيون يدركون تماما أن المملكة تقوم بعمل جبار وهائل في خدمة ضيوف بيت الله الحرام."

وأضاف: "اعتقد أن ما ذكره الإيراني يتناقض مع بدأ السيادة وعدم التدخل في شؤون الآخرين، سيدي خادم الحرمين الشريفين كان واضحا جدا عندما أمر في إجراء تحقيق بكل شفافية ومحاسبة أي شخص أو أي جهة قد يكون منها تقصير وهذا التحقيق جار وسنقدم نتائجه للعالم بأجمعه."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الجبير: إيران آخر من يتحدث عن الاهتمام بالحجاج.. ولهم تاريخ بإثارة المشاكل بالحج.. وتصريحاتهم تتناقض مع مبدأ السيادة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}