بالفيديو.. اشتباكات بين الأمن اللبناني ومتظاهرين وسط هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام".. و"طلعت ريحتكم" تهدد بالتصعيد

اشتباكات بين الأمن اللبناني ومتظاهرين وسط هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 09 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 12:05 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:17 (GMT +0400).
1:40

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت بيروت، الخميس، اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن اللبنانية ومتظاهرين ضد الحكومة،

وسط هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، فيما هددت حركة "طلعت ريحتكم" التي بدأت احتجاجا على أزمة القمامة في لبنان باتخاذ "خطوات تصعيدية".

واستخدمت قوات الأمن اللبنانية قنابل الغاز المسيلة للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا احتجاجا ضد الفساد وسوء الأوضاع الاقتصادية والسياسية، بمشاركة نشطاء من نقابات عمالية ومنظمات المجتمع المدني وحركات مدنية منها "طلعت ريحتك" و"بدنا نحاسب". وذكر الصليب الأحمر اللبناني أنه نقل 34 مصابا بالاختناق نتيجة الغاز.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن "القوى الأمنية تعرضت لعملية رشق كثيف بالحجارة وإلقاء مفرقعات مما أدى إلى إصابة عدد من عناصر مكافحة الشغب"، مشيرة إلى اعتقال عددا من المحتجين. وأضافت أن أحد المتظاهرين دعا قوات الأمن عبر مكبر الصوت إلى "التوقف عن رمي القنابل المسيلة للدموع ورش المتظاهرين بخراطيم المياه كي يتوقف المتظاهرون عن رمي الحجارة".

في الوقت نفسه، هددت حركة "طلعت ريحتكم" عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" باتخاذ ما وصفته بـ"خطوات تصعيدية". وقالت الحركة: "لن نخرج من الشارع حتى إطلاق كل المعتقلين.. وندعو إلى جلسة حكومية طارئة لموضوع النفايات"، وأضافت: "نحمل وزير الداخلية نهاد المشنوق المسؤولية الكاملة التصعيد الأمني ضد المتظاهرين".