مصر.. سوء الطقس يحول دون إحضار مرسي وتأجيل قضية "التخابر مع قطر" لـ9 نوفمبر

مصر.. الطقس يحول دون إحضار مرسي بقضية التخابر مع قطر

مصر
آخر تحديث الأحد, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 06:00 (GMT +0400).
مصر.. الطقس يحول دون إحضار مرسي بقضية التخابر مع قطر

القاهرة، مصر (CNN)- حال سوء الأحوال الجوية دون إحضار الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، إلى مقر محاكمته في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر"، والتي يواجه فيها اتهامات، مع 10 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، بتسريب وإفشاء وثائق سرية للدولة الخليجية.

وذكر التلفزيون الرسمي أن رئيس محكمة جنايات القاهرة، المستشار محمد شرين فهمي، قرر تأجيل المحاكمة لجلسة 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ولفت إلى أن قرار التأجيل جاء في ضوء تعذر إحضار الرئيس الأسبق من محبسه بسجن "برج العرب" بالإسكندرية، إلى مقر المحكمة بالقاهرة، بسبب سوء الأحوال الجوية، التي حالت دون إقلاع الطائرة المروحية التي تقله.

يُذكر أن قرار إحالة المتهمين الـ11 لمحكمة الجنايات تضمن أن المتهمين "قاموا باختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، والتي من بينها مستندات غاية في السرية."

ومن بين تلك التقارير "بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها، والسياسات العامة للدولة، بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري، وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية."

وأسندت النيابة إلى المتهمين "طلب أموال ممن يعلمون لمصلحة دولة أجنبية، بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة البلاد، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة، وتولي قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

والمتهمون في القضية هم:

  • محمد محمد مرسي عيسى العياط (محبوس – رئيس الجمهورية الأسبق)
  • أحمد محمد محمد عبد العاطي (محبوس – مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق)
  • أمين عبدالحميد أمين الصيرفي (محبوس – سكرتير سابق برئاسة الجمهورية)
  • أحمد علي عبده عفيفي (محبوس – منتج أفلام وثائقية)
  • خالد حمدي عبدالوهاب أحمد رضوان (محبوس – مدير إنتاج بقناة مصر 25 )
  • محمد عادل حامد كيلاني (محبوس – مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية)
  • أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل (محبوس – معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا)
  • كريمة أمين عبدالحميد أمين الصيرفي (طالبة)
  • أسماء محمد الخطيب (هاربة – مراسلة بشبكة رصد الإعلامية)
  • علاء عمر محمد سبلان (هارب أردني الجنسية – معد برامج بقناة الجزيرة القطرية)
  • إبراهيم محمد هلال (هارب – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية)

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر.. سوء الطقس يحول دون إحضار مرسي وتأجيل قضية التخابر مع قطر لـ9 نوفمبر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/10/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}