أرصاد CNN: إعصار تشابالا غير الاعتيادي يتجه لليمن وعُمان.. الأقوى منذ 1945 وسيضرب بأمطار تعادل 6 سنوات

إعصار تشابالا غير الاعتيادي يتجه لليمن وعُمان

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 02 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:47 (GMT +0400).
2:12

يتجه إعصار قوي وغير اعتيادي إلى اليمن .. الإعصار يعرف باسم تشابالا .. ومن المتوقع هطول أمطار كثيفة وينتظر وصول الإعصار إلى اليابسة الاثنين.

خبير الأرصاد الجوية لدى CNN طوم ساتر: تحققنا من السجلات منذ 1945 ونعتقد أن هذا الإعصار هو الأقوى في تلك المنطقة الذي يصل إلى اليابسة.. لم يتعرضوا سابقا للعديد منها وفي العادة فإن عمان هي من يتعرض لهذه العواصف .. لكن الإعصار سيكون قويا والفيديو الذي ترونه يثبت ذلك.  

دعوني أريكم صورة التقطت بالأقمار الصناعية، التي تظهر عيناً متشكلة بطريقة جيدة، هذا يعني أن من الصعب أن تخسر هذه العاصفة قوتها قبل أن تصل إلى اليابسة، ومن المتوقع أن يكون ذلك مساء الاثنين وستستمر حتى صباح الثلاثاء. وإذا عدنا إلى السجلات التي تعتبر موثوقة فقط حتى ثمانينيات القرن الماضي فإن هذا الإعصار سيكون ثاني أقوى إعصار موثّق في بحر العرب. 

المحيط الهندي خلال خمس سنوات تعرض لخمسة أعاصير .. 75 بالمئة منها كانت في خليج البنغال .. وخمسة عشرين بالمئة منها هنا لكنها ليست بحجم هذا الإعصار، انظروا إلى وجهته، البحر الأحمر عبر خليج عدن، 400 سفينة تعبر اسبوعيا من هنا والإعصار يتجه مباشرة إليها. لكن بسبب دورانه عكس عقارب الساعة فإن هناك ريحا شديدة وأمواجا عاتية وبعض المناطق العمانية بدأت تتأثر فعلا. 

آخر إعصارين مشابهين لهذا في السنوات العشر الماضية ضربا منطقة في عمان وليس اليمن. سرعة الرياح الآن تصل إلى مائتين وخمسين كيلومترا في الساعة، قد تخسر بعض القوة لكنها ستظل في الفئة الثانية أو الثالثة من الأعاصير.. ومدينة المكلا التي يسقط فيها ما معدله خمسين ملم من الأمطار فقط ستتعرض إلى ما بين مائتين وخمسين إلى ثلاث مائة ملم .. وهذا يوازي أمطارا لعدة سنوات وسيؤدي إلى سقوط الحطام وفيضانات مفاجئة .. وهذا سيقطع شبكات الطاقة والاتصال.