تحليل لـCNN: قفزة نوعية لداعش وانتزاع للزعامة من القاعدة.. بحال تأكدت مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية

تحليل لـCNN: قفزة نوعية لداعش وانتزاع للزعامة من القاعدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 05 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:02 (GMT +0400).
تحليل لـCNN: قفزة نوعية لداعش وانتزاع للزعامة من القاعدة.. بحال تأكدت مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال إيفان بيريز، محلل الشؤون القانونية لدى CNN، إنه بحال تأكد سيناريو إسقاط داعش للطائرة الروسية فوق سيناء عبر تفجير قنبلة كانت على متنها فهذا سيعني أن التنظيم تمكن من تجاوز عقبة كبيرة تتمثل في قدرته على شن عمليات خطيرة بمناطق بعيدة عن أماكن وجود قواعده.

خلال الأشهر الماضية، كان المسؤولون في مجال مكافحة الإرهاب بالولايات المتحدة قد أعربوا عن قلقهم المتزايد حيال نمو قدرة داعش على تنفيذ عمليات خارج مناطق نشاطه الرئيسية بسوريا والعراق، وذلك من أجل انتزاع الورقة الأساسية التي كانت تمنح "الزعامة الجهادية" لتنظيم القاعدة، والتي تتمثل في القدرة على تنفيذ ضربات حول العالم.

نيك راسموسن، مدير مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي، كان قد قال أمام لجنة من الكونغرس الشهر الماضي: "نواصل التركيز على قدرات داعش. ما من شك أن التنظيم يرى نفسه بصراع مباشر مع الغرب، ونحن نواصل مراقبة موارده البشرية والمادية التي يحصل عليها من مناطق نفوذه بسوريا والعراق لأنها ستشكل عاملا حاسما بتحديد مدى تطور قدراته على شن هجمات دولية، ونشعر بقلق شديد حيال هذا الموضوع ونراقب تقدم داعش على هذا الصعيد."

وكانت تقديرات أجهزة المخابرات والمتخصصين بمجال مكافحة الإرهاب طوال الأشهر الماضية قد رجحت أن يكون التنظيم منشغلا بالتوسع الجغرافي والسيطرة على مناطق جديدة أكثر من التخطيط لعمليات خارجية، وانصب جل اهتمامه على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تجنيد أنصار له بالغرب وإقناعهم بشن هجمات منفردة عوض التفكير في خطط لهجمات معقدة.

وبحال التأكد من مسؤولية التنظيم عن إسقاط الطائرة، فسيكون داعش قد حقق قفزة نوعية في قدراته على تنفيذ العمليات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تحليل لـCNN: قفزة نوعية لداعش وانتزاع للزعامة من القاعدة.. بحال تأكدت مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}