مشرّع روسي: الأسد أقوى شخصية في بلاده وبإمكانه جعل سوريا دولة فعالة

مشرّع روسي: بإمكان الأسد جعل سوريا دولة فعالة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 03:20 (GMT +0400).
2:04

مقابلة لكبيرة مراسلي CNN كريستيان أمانبور مع عضو البرلمان الروسي، فياتشيسلاف نيكونوف، سلطت الضوء على حادثة سقوط الطائرة الروسية في سيناء بجانب مستقبل سوريا.

فياتشيسلاف نيكونوف: الأثر السياسي لسقوط الطائرة سيكون مضاعفة الغارات عل داعش. القاذفات الاستراتيجية بسلاح الجوي الروسية استخدمت اليوم مع صواريخ جو أرض وزادت بشكل كبير اهدافها على الأرض.

أما الأثر السياسي الداخلي فأعتقد أن الناس سيتحلقون حول العلم والرئيس، لذا فإن البلاد في مزاج، لن أدعوه بالمزاج العسكري وإنما مزاج صارم حاليا، لقد قتلوا أبناء شعبنا والرئيس يتحدث عن استخدام المادة واحد وخمسين من ميثاق الأمم المتحدة، مادة الدفاع عن النفس.

كريستيان أمانبور: تحدثت كما تعلم مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي كان في الكثير من الاجتماعات حول سوريا مع وزير خارجية بلادكم سيرغي لافروف، وقال اليوم بأنه يأمل بحدوث وقف لإطلاق النار في غضون ثلاثة إلى خمسة أسابيع بجانب حدوث انتقال للسلطة من بشار الأسد، الذي وصفه بمغناطيس كل الإرهاب، في الأشهر التي ستعقب ذلك.. هل تتفق مع هذه التصريحات؟

فياتشيسلاف نيكونوف: آمل أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الأسابيع القادمة لكني أشك بذلك. داعش في نظري أقوى بكثير ويمكنه المقاومة لأكثر من أربعة أو خمسة أسابيع.

بالنسبة لمستقبل سوريا، فإن الموقف الروسي واضح جدا، إذ أن القرار بيد الشعب السوري بشأن مستقبله وليس بيد الولايات المتحدة أو روسيا.  في هذه النقطة، لا أرى أي شخصية أقوى من الأسد في سوريا. وأعتقد أن وزير الخارجية الأمريكي على حق تماما، بأن العامل الرئيسي لمكافحة الإرهاب في تلك المنطقة هو خلق حكومات قوية ودول فاعلة. وحتى الآن، فإن الأسد أقدر من سواه بالتأكيد على الحفاظ على فعالية الدولة والحكومة بسوريا.