كبير مراسلي CNN من موسكو: لأول مرة بالتاريخ تُسقط دولة من الناتو مقاتلة روسية

كبير مراسلي CNN من موسكو: الوضع خطير وبوتين سيتحدث

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 07:17 (GMT +0400).
كبير مراسلي CNN من موسكو: لأول مرة بالتاريخ تُسقط دولة من الناتو مقاتلة روسية

موسكو، روسيا (CNN) -- قال كبير مراسلي CNN للشؤون الدولية، ماثيو تشانس، الموجود في موسكو، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيعقد مساء الاثنين مؤتمرا صحفيا سيتطرق فيه إلى قضية إسقاط تركيا لإحدى مقاتلات بلاده المشاركة في العمليات بسوريا بعد تأكيد أنقرة لدخولها إلى أجوائها، مضيفة أن الوضع فائق الخطورة باعتبارها المرة الأولى التي تُسقط فيها دولة من حلف شمال الأطلسي مقاتلة تركية في الأجواء.

وأضاف تشانس قائلا، إن الجانب الروسي متمسك بتأكيد أن المقاتلة لم تخترق المجال الجوي التركي وأنها كانت في الأجواء السورية وقد جرى إسقاطها بنيران أرضية، ولكن ليس هناك المزيد من التفاصيل سوى القول بأن الطيارين قفزا بالمظلة من الطائرة لكن مصيرهما غير معروف.

وتابع تشانس بالقول إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيكون له تصريح بعد لقائه الاثنين بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، واصفا الوضع بأنه "تصعيد خطير" وأنها "قد تكون المرة الأولى في التاريخ التي تقوم فيها دولة من حلف شمال الأطلسي بإسقاط طائرة روسية خلال تحليقها بالأجواء."

وجزم مراسل الشؤون الدولية بأن هذا التطور يمثل "تصعيدا كبيرا ليس على صعيد الحرب السورية فحسب بل أيضا في العلاقات بين موسكو وحلف الناتو المتوترة أصلا." ولفت إلى أن الروس سيتعاملون مع القضية بجدية خاصة بعد اتضاح مصير الطيارين.

وختم تشانس بالإشارة إلى أن التوتر بين موسكو وأنقرة متصاعد وأن الانقسام قائم أصلا بينهما نظرا لدعم روسيا نظام الرئيس بشار الأسد في حين تقف تركيا إلى جانب المعارضة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"كبير مراسلي CNN من موسكو: لأول مرة بالتاريخ تُسقط دولة من الناتو مقاتلة روسية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}