انفوجرافيك: بين الدب الروسي والذئب التركي.. أين يميل ميزان القوى العسكري بين أنقرة وموسكو؟

انفوجرافيك: بين الدب الروسي والذئب التركي

انفوجرافيك
آخر تحديث الخميس, 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 11:06 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بحسب موقع "غلوبال فاير باور" الذي يرصد حجم القوة العسكرية لدول العالم، فإن روسيا تتربع في المركز الثاني على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، في حين تحل تركيا بالمركز العاشر، لتكون بذلك القوة الخامسة عسكريا ضمن حلف الناتو بعد أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وتمتلك القوات الروسية في صفوفها أكثر من 760 ألف جندي مع ما يزيد على 15 ألف دبابة وقرابة عشرة آلاف مدفع من أنواع مختلفة، علاوة على قاذفات صواريخ متعددة الأشكال يزيد عددها عن 3700 آلية.

وتدير القوات الروسية بأفرعها المختلفة آلاف الطائرات من نوعيات متعددة، بينها المقاتلات والقاذفات والطائرات الاعتراضية، إلى جانب المروحيات ومئات القطع البحرية. وتصل ميزانية القوات المسلحة الروسية إلى أكثر من 60 مليار دولار.

أما القوات التركية، فلديها ما يزيد عن 400 ألف جندي بالإضافة إلى أكثر من 3700 دبابة وأكثر من عشرة آلاف قطعة حربية أخرى بين آليات مدرعة ومدافع متعددة الأنواع. وتمتلك تركيا أيضا أكثر من ألف طائرة من الأنواع القتالية والقاذفة والاعتراضية.

القوة البحرية التركية تضم أكثر من مائة سفينة حربية من أحجام ونوعيات مختلفة، لكن الفارق العسكري بين البلدين يظهر بشكل واضح عبر الميزانية التي لا تزيد عن 18 مليار دولار، لكن تركيا يمكنها دائما الاعتماد على دول الغرب الشريكة لها والمتحالفة معها ضمن حلف شمال الأطلسي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"انفوجرافيك: بين الدب الروسي والذئب التركي.. أين يميل ميزان القوى العسكري بين أنقرة وموسكو؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}