السعودية تنشر قائمة تضم 14 اسما منها شخصيات وشركات مرتبطة بأنشطة حزب الله بينهم فار من مصر وسجين سابق بالعراق

عقوبات سعودية على قياديين في حزب الله

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:46 (GMT +0400).
السعودية تنشر قائمة تضم 14 اسما منها شخصيات وشركات مرتبطة بأنشطة حزب الله بينهم فار من مصر وسجين سابق بالعراق

صورة أرشيفية لعناصر بحزب الله يصلون أمام لوحة كبيرة لقتلى الحزب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت المملكة العربية السعودية عن تصنيف أسماء لقياديين ومسؤولين من حزب الله على خلفية مسؤولياتهم عن عمليات لصالح الحزب في أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كيانات تعمل كأذرع استثمارية لأنشطة الحزب، وذلك بعد تصنيف الحزب من قبل الرياض ضمن المنظمات الإرهابية.

ونشرت الداخلية السعودية قائمة تضم 14 شخصية على صفحتها بتويتر حيث قالت: "تصنيف المسؤولين البارزين بحزب الله شمل علي موسى دقدوق الموسوي، ومحمد يوسف أحمد منصور، ومحمد كوثراني، أدهم طباجه وشركته، ومجموعة الإنماء لأعمال السياحة وفروعها وقاسم حجيج، وحسين علي فاعور، ومركز العناية بالسيارات، ومصطفى بدر الدين، وإبراهيم عقيل، وفؤاد شكر، وعبد النور الشعلان، ومحمد نجيب كريم، ومحمد سلمان فواز."

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها إن الخطوة تأتي "كمزيد من الاستهداف لأنشطة حزب الله الخبيثة التي تعدت إلى ما وراء حدود لبنان" مضيفة أن المملكة "ستواصل مكافحتها للأنشطة الإرهابية لحزب الله بكافة الأدوات المتاحة، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم بشكل ينبئ عن أنه لا ينبغي السكوت من أي دولة على مليشيات حزب الله وأنشطته المتطرفة" وفقا لما نقلته عنها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

واتهمت الوزارة حزب الله بـ"نشر الفوضى وعدم الاستقرار، وشن هجمات إرهابية وممارسة أنشطة إجرامية وغير مشروعة في أنحاء العالم" مضيفة أن الأسماء التي شملها القرار ستُفرض عليها عقوبات ويحظر على المواطنين السعوديين القيام بأي تعاملات معهم.

وشملت العقوبات علي موسى دقدوق، القيادي في حزب الله الذي كان سجينا في العراق ثم أفُرج عنه بعد الانسحاب الأمريكي، إلى جانب محمد كوثراني ومحمد يوسف أحمد منصور الشهير باسم "سامي هاني شهاب" والذي فر من سجنه في مصر خلال أحداث ثورة يناير.

وبحسب وزارة الداخلية السعودية، فقد شمل القرار أدهم طباجة، الذي قالت الوزارة إنه يرأس شركة للسياحة، إلى جانب قاسم حجيج.حسين علي فاعور، والأخير يمتلك شركة للسيارات. علاوة على مصطفى بدرالدين، القائد المفترض للجناح العسكري لحزب الله خلفا لعماد مغنية وأحد المطلوبين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السعودية تنشر قائمة تضم 14 اسما منها شخصيات وشركات مرتبطة بأنشطة حزب الله بينهم فار من مصر وسجين سابق بالعراق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}