أكثر من 900 امرأة سعودية تنافس في انتخابات المجالس البلدية.. واستبعاد الناشطتين لجين الهذلول ونسيمة السادة

أكثر من 900 امرأة سعودية تنافس في انتخابات البلدية

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 03:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:16 (GMT +0400).
أكثر من 900 امرأة سعودية تنافس في انتخابات المجالس البلدية.. واستبعاد الناشطتين لجين الهذلول ونسيمة السادة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- للمرة الأولى في تاريخ السعودية، تنافس أكثر من 900 امرأة في انتخابات المجالس البلدية بالمملكة المقررة في 12 ديسمبر/ كانون الأول.

وتشكل الانتخابات المقبلة أول فرصة للنساء في السعودية للتصويت والترشح، بموجب أمر من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 2011، يسمح بالمشاركة السياسة للسعوديات، كما أمر في عام 2013 بأن يكون 20% من أعضاء مجلس الشورى من النساء.

ولكن المشاركة مقتصرة فقط على انتخابات المجالس البلدية، التي يعين الملك نصف أعضائها ويتم انتخاب النصف الآخر.

وقد أعلنت ناشطتان سعوديتان على الأقل، عبر "تويتر" أنهما قد تم استبعادهما من الترشح. وقالت الناشطة لجين الهذلول، التي تم اعتقالها العام الماضي بسبب خرق الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات، والناشطة نسيمة السادة إنهما ستطعنان على شطب أسمائهما من القائمة النهائية للمرشحين. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أكثر من 900 امرأة سعودية تنافس في انتخابات المجالس البلدية.. واستبعاد الناشطتين لجين الهذلول ونسيمة السادة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}