لقطات من جنازة سمير القنطار أحد قيادي حزب الله بعد مقتله بسوريا

لقطات من جنازة سمير القنطار أحد قيادي حزب الله

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 21 ديسمبر/كانون الأول 2015; 07:59 (GMT +0400).
0:45

فيديو يظهر مقاطع من جنازة القيادي في تنظيم حزب الله على الأراضي السورية، سمير القنطار، بعدما أعلن الحزب عن مقتله، حسب ما نقله تقرير على تلفزيون المنار التابع للحزب.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن حزب الله اللبناني الأحد، عن مقتل سمير القنطار، القيادي في الحزب على الأراضي السورية، بحسب ما نقله تقرير على تلفزيون المنار التابع للحزب، في حين اتهم الحزب إسرائيل بمقتل القنطار بعد شن غارة جوية على بلدة جرمانا بالعاصمة السورية، دمشق.

ولكن من هو سمير القنطار الذي أطلق عليه لقب "عميد الأسرى" خلال الفترة التي كان فيها في السجون الاسرائيلية؟ إليكم عدداً من أبرز النقاط بحياة القنطار:

- وُلد سمير القنطار في بلدة عبيه في قضاء عاليه، بمحافظة جبل لبنانعام 1962.

- عندما كان يبلغ من العمر 16 عاماً، شارك القنطار برفقة عبد المجيد أصلان ومهنا المؤيد وأحمد الأبرص في عملية تابعة لجبهة التحرير الفلسطينية، بتاريخ 22 أبريل/نيسان عام 1979، دخلوا فيها بقارب مطاطي إلى مدينة نهاريا ليقتحموا منزلاً يقع على الشاطئ ويأخذوا عالم ذرة إسرائيلي داني هاران، لكنها انتهت بمقتل أصلان والمؤيد واعتقال القنطار والأبرص.

- في 28 يناير/كانون ثاني قضت محكمة إسرائيلية بخمسة أحكام مؤبدة ضد القنطار بالإضافة إلى السجن 47 عاماً، أي حوالي542 سنة، وذلك بسبب إدانته بقتل خمسة أشخاص، وإصابة آخرين، لقب بـ "عميد الأسرى اللبنانيين"، لأنه قضى أطول فترة زمنية من بين الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية.

- أطلق سراح القنطار في 16 يوليو/تموز عام 2008، بصفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله.

- أعلن حزب الله في 20 ديسمبر/كانون أول عام 2015، عن مقتل القنطار في غارة إسرائيلية على بلدة جرمانا بالعاصمة السورية، دمشق، وفقاً لما نقله تلفزيون المنار، في حين لم تؤكد أو تدحض السلطات الإسرائيلية صحة هذه الادعاءات.