علي جمعة: السيجارة طاهرة والحشيش طاهر والأفيون طاهر.. ومغردون: "مزاجك أحلى كل جمعة مع جمعة"

علي جمعة: السيجارة طاهرة والحشيش طاهر والأفيون طاهر

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 31 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:19 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال مُفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة، في مقابلة تلفزيونية على قناة فضائية مصرية، إن السجائر والحشيش والأفيون طاهر ولا يُبطل الوضوء، في حين أن الخمر نجس ولكن لا يقتضي إعادة الوضوء وإنما فقط غسل الجزء من الجسد الذي لامسه، على حد تعبيره.

ورأى جمعة أنه "لا علاقة للحرمة مع الوضوء"، مضيفا: " طب واحد شرب بوء خمر، شامبانيا كده، يعمل إيه؟ الخمر حرام قطعا، والشامبانيا حرام قطعا، ولكن هنا لازم يمضمض، طب هناك إيشمعنا؟ لأن السيجارة طاهرة بس حرام، والحشيش طاهر بس حرام، والأفيون طاهر بس حرام."

شاهد.. علي جمعة: الدعاء بالحسين ليس شركاً بالله.. و "تزوير دين النبي" وصل لحد لا يُطاق

وأقر جمعة أنه في حال صلى شخص "وفي جيبه حتة أفيونة أو حتة حشيشة" فإن صلاته صحيحة. ولكن إذا كان "في جيبه إزازة خمرة؟ صلاته باطلة، لأن الخمر نجس.. طب وفي جيبه باكيت دخان، صلاته صحيحة، لأنها طاهرة عاملة زي الحشيش والأفيون.. الحرمة حاجة والطهارة حاجة تانية."

وأكد أنه إذا دخل الخمر الفم فيجب المضمضة قبل الصلاة، وإذا لامست اليد الخمر يجب غسلها ولكن دون حاجة لإعادة الوضوء. لأن المرء عندئذ يزيل "آثار النجاسة من الجسد ظاهرا وباطنا." وأقر أن "ملامسة النجاسة لا تنقض الوضوء، وإنما يجب معها إزالة النجاسة."

اقرأ.. علي جمعة: ملكة بريطانيا من آل بيت النبي جدها أرغم على التنصر.. مغردون يردون: الطموا يا مسلمين

وأثارت فتوته تعليقات ساخرة بين المغردين على موقع "تويتر" نعرض بعضها فيما يلي:

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"علي جمعة: السيجارة طاهرة والحشيش طاهر والأفيون طاهر.. ومغردون: مزاجك أحلى كل جمعة مع جمعة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/31","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}