من هو فارس آل شويل أو "أبو جندل الأسدي" الذي أعدم في السعودية؟

من هو فارس آل شويل الذي أعدم في السعودية؟

هل تعرف؟
آخر تحديث السبت, 02 يناير/كانون الثاني 2016; 02:37 (GMT +0400).
من هو فارس آل شويل أو "أبو جندل الأسدي" الذي أعدم في السعودية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفذت السلطات السعودية، السبت، حكم القصاص بحق 47 متهماً منهم أربعة قتلوا بحد الحرابة "أي محاربة الدولة" والباقي قتلوا بحد التعزير، وفقاً لما ذكرته السلطات السعودية، من بينهم فارس احمد جمعان ال شويل الزهراني أو الملقب بـ "أبو جندل الأسدي"، إليكم نبذة عن حياته:

- ولد الزهراني جنوب السعودية بقرية اسمها الجوفاء عام 1977.

- درس المرحلة الابتدائية في القرية ذاتها وانتقل إلى قرية النعوص ليكمل المرحلة الثانوية عام 1996.

- حصل فارس على درجة البكالوريوس والماجستير من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدأ بالتحضير لإكمال شهادة الدكتوراه ولكنه لم يكمل مسيرته التعليمية.

- تزوج الزهراني عام 1999 ولديه طفلان.

- كان يعتبر المنظر الأول للأفكار التي يتبناها تنظيم القاعدة، له 9 كتب ومنشورات، من أشهرها “الباحث عن حكم قتل أفراد المباحث”، وهي رسالة في تأصيل جواز قتل أفراد المباحث السعودية، وكتاب ”وصايا للمجاهدين” وهو يضم مجموعة وصايا للمجاهدين في أحوال كثيرة كالاعتقال أو التحقيق أو كيفية تنفيذ العمليات الإرهابية، ولديه كتب في الترويج لقادة الفكر الجهادي أمثال أسامة بن لادن والملا عمر، وعرف عن "الزهراني" عدم مشاركته في أي حرب سابقة للمتشددين سواء في أفغانستان أو البوسنة أو الشيشان.

- وعمل الزهراني قاضياً قبل أن يدرج اسمه ليكون المطلوب الثاني عشر من ضمن قائمة نشرتها وزارة الداخلية السعودية عام 2003، تضمنت 26 مطلوباً بتهم ذات علاقة بالإرهاب.

-اعتقل "الزهراني" على إثر القائمة في مطلع أغسطس/آب عام 2004، وظل في السجن حتى إعلان السلطات السعودية إعدامه غي 2 يناير/كانون ثاني عام 2015. 

تابع أيضاً:

هل هنالك نهاية لطابور الإعدام في السعودية؟

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"من هو فارس آل شويل أو أبو جندل الأسدي الذي أعدم في السعودية؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}