بالفيديو: قلق وشكوك أمريكية حول التزام روسيا باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا

قلق أمريكي حول التزام روسيا باتفاق وقف إطلاق

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 25 فبراير/شباط 2016; 12:35 (GMT +0400).
2:25

يقلق الجيش الأمريكي من وصول روسيا إلى الرقة السورية قبل أن تجد أمريكا قادة "داعش" المختبئين هناك.

غارات جوية وقصف مكثف، بينما تحاول القوات السورية السيطرة على بلدة في شمال غرب الدولة بعد سيطرة تنظيم "داعش" عليها. لا يزال قتال "داعش" مسموحا به تحت اتفاق وقف إطلاق النار، الذي من المقرر تفعيله الجمعة. لكن القوات الروسية وقوات النظام تعيد هيكلة ساحة المعركة بشكل كامل قبل البدء بوقف القتال مع الثوار. وتحدث وزير الخارجية البريطاني عن ذلك.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض: وقف إطلاق النار في سوريا لا يمنع مواصلة العمل ضد "داعش".. وأوباما يشيد بدور الأردن

فيليب هاموند (وزير الخارجية البريطاني): "ما شاهدناه خلال الأسابيع الماضية، هو أن هناك أدلة مُقلقة تفيد بوجود تعاون بين القوات السورية الكردية والنظام السوري والقوات الجوية الروسية."

تشير الاستخبارات الأمريكية إلى أن الأكراد في الجهة الغربية يعملون مع الروس لمهاجمة المعارضة المعتدلة التي تدعمها واشنطن. في حين ترغب أمريكا أن تحارب الجماعات الكردية "داعش."

من المحتمل أن يضع كل ذلك المنطقة الحدودية مع تركيا، أحد حلفاء الناتو، تحت سيطرة الروس. وتتصاعد الليلة الشكوك الأمريكية بشأن التزام موسكو.

جون كيري (وزير الخارجية الأمريكي): "هناك نقاش مهم يجري الآن بشأن خطة بديلة في حال عدم نجاحنا."

شاهد أيضاً: كاميرا CNN داخل مقابر جماعية لأطفال قتلهم داعش لرفضهم الانضمام للتنظيم في سنجار

البنتاغون في حالة شك أيضاً.

بيتر كوك (الناطق الإعلامي باسم البنتاغون): "أعتقد أن هناك قدر ما من الشكوك."

تقول روسيا إنها ستمتثل لوقف إطلاق النار، لكن ما هي الخطة البديلة لو لم يحدث ذلك؟ يقول عدد من المسؤولين الأمريكيين إنه قد تُفرض عقوبات أكثر على روسيا. وهناك ضغط عليها لإيقاف ما تقول واشنطن أنه قصف عشوائي للمدنيين.

لكن لحد الآن، تفتقد الخطة البديلة لأي عمل من الجيش الأمريكي. إذ يقول مسؤول أمريكي لـCNN إن الطائرات الأمريكية تحلق بالفعل تحت ظل مراقبة الرادارات الروسية. ومن الممكن أن ينتهي المطاف بحلفاء أمريكا في الشرق الأوسط إلى تزويد المعارضة السورية بأسلحة متطورة، مثل الصواريخ المضادة للطائرات. لكن ذلك سيكون تصعيداً خطيراً لخطورة اختمال استيلاء "داعش" على تلك الأسلحة.

اقرأ أيضاً.. كيري: ربما فات الأوان لإبقاء سوريا موحدة.. ولم نكن نستطع التوصل إلى اتفاق وقف العنف دون روسيا

ويقلق الجيش الأمريكي من احتمال قيام الروس بمناورات لاستعادة السيطرة على مدينة الرقة السورية التي تعتبر معقلا لـ"داعش"، ويُعتقد أن قادته يختبئون فيها. لكن القلق هو من وصول روسيا إلى هناك قبل أن تجد أمريكا هؤلاء القادة.