واشنطن تبحث مع موسكو "تقليل العنف" في حلب.. وحجاب: لا يمكن استئناف العملية السياسية في ظل المجازر

واشنطن تبحث مع موسكو "تقليل العنف" في حلب

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 30 ابريل/نيسان 2016; 02:02 (GMT +0400).
واشنطن تبحث مع موسكو "تقليل العنف" في حلب.. وحجاب: لا يمكن استئناف العملية السياسية في ظل المجازر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها تسعى مع روسيا إلى إحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، وذلك بعد إعلان الجيش السوري ووكالة الأنباء الروسية الرسمية عن الاتفاق على "نظام تهدئة" برعاية موسكو وواشنطن، يبدأ تطبيقه في الساعة الواحدة صباح السبت، لمدة 24 ساعة في دمشق والغوطة الشرقية ولمدة 72 ساعة في اللاذقية، دون الإشارة إلى حلب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست: "أملنا هو إحياء الاتفاق.. بوسعنا خلق قوة دفع جديدة للوصول إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية يتم الالتزام به على نطاق واسع".

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، للصحفيين عبر الهاتف، إن الولايات المتحدة وروسيا تحاولان وقف القتال في اللاذقية والغوطة الشرقية قرب دمشق كاختبار لمحاولة إحياء وقف الاقتتال. وأضاف: "نتحدث مع روسيا للموافقة بشكل عاجل على خطوات لتقليل العنف في حلب.. وتوسيع الهدنة لتشمل مناطق أخرى".

وأكد مسؤولون أمريكيون وروس إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ناقشا سبل تعزيز التهدئة خلال محادثة هاتفية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر إن الخطة تتعلق بتطبيق وقف إطلاق النار في اللاذقية والغوطة الشرقية قبل توسيعه ليشمل مناطق أخرى.

من جانبه، قال رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية وتشارك في محادثات السلام في جنيف، إنه "في ظل المجازر المروعة التي يرتكبها النظام، ليس من الممكن الحديث عن استئناف العملية السياسية"، وفق ما جاء على حسابه بموقع "تويتر".

وأكد حجاب، في اتصال هاتفي مع كيري، على "ضرورة وقف المجازر التي ترتكب بحق الشعب السوري"، مضيفا: "الوضع غير مناسب للحديث عن عملية سياسية في ظل المجازر المروعة والانتهاكات الممنهجة للهدنة التي لم يعد لها أي وجود فعلي على الأرض".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"واشنطن تبحث مع موسكو تقليل العنف في حلب.. وحجاب: لا يمكن استئناف العملية السياسية في ظل المجازر ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}