حلب تدخل "نظام التهدئة" 48 ساعة.. ومجلس الأمن يدعو إلى تطبيق "وقف الأعمال العدائية" في كل أنحاء سوريا

حلب تدخل "نظام التهدئة" 48 ساعة

الحرب السورية
نُشر يوم الأربعاء, 04 مايو/أيار 2016; 11:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
حلب تدخل "نظام التهدئة" 48 ساعة.. ومجلس الأمن يدعو إلى تطبيق "وقف الأعمال العدائية" في كل أنحاء سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد النظام السوري، مساء الأربعاء، تطبيق "نظام التهدئة" في حلب، مع بدء يوم الخميس، لمدة 48 ساعة، فيما دعا مجلس الأمن الدولي في جلسة خاصة حول سوريا إلى ضرورة إعادة تطبيق اتفاق وقف الأعمال في كل أنحاء سوريا.

وذكر بيان للقيادة العامة للجيش السوري: "يطبق نظام التهدئة في حلب لمدة 48 ساعة بدءا من الساعة الواحدة صباح يوم الخميس"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، بينما أعلنت الولايات المتحدة، قبيل بيان الجيش السوري، أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ في الساعة الواحدة صباح الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، في بيان، الأربعاء، إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا، الثلاثاء، على توسيع نطاق اتفاق وقف الاقتتال في سوريا ليضم محافظة حلب بما يشمل مدينة حلب والمناطق المحيطة بها.

وأضاف تونر أنه "منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، الساعة الواحدة صباح اليوم، شهدنا تراجع أعمال العنف في هذه المناطق رغم وجود تقارير عن تواصل القتال في بعض الأماكن"، وتابع أن الولايات المتحدة تتوقع من روسيا أن تضاعف جهودها في الضغط على نظام الأسد للالتزام بالاتفاق فيما ستقوم الولايات المتحدة بدورها مع المعارضة، مؤكدا أن "الهدف هو التوصل لاتفاق واحد لوقف الأعمال القتالية يغطي سوريا كلها، وليس سلسلة من اتفاقات الهدنة المحلية".

في الوقت نفسه، قال جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية في تقريره بشأن الوضع في حلب، خلال جلسة مجلس الأمن، أن الهجمات التي استهدفت المستشفيات والمراكز الطبية في مدينة حلب هي جريمة حرب.

ودعا فيلتمان إلى ضرورة أن يشمل اتفاق "وقف الأعمال العدائية" كل أنحاء سوريا، وضرورة استئناف محادثات جنيف لإنهاء معاناة الشعب السوري، مؤكدا أن الأوضاع الإنسانية في سوريا متدهورة.

من جانبه، قال رياض حجاب منسق الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية، في مفاوضات جنيف، إن المحاولات في الحوار مع الحكومة السورية وصلت إلى "طريق مسدود". وأضاف حجاب، خلال مؤتمر صحفي في ألمانيا، أنه لا يمكن تحقيق أي تقدم من أجل إنهاء الحرب الأهلية دون رحيل الرئيس بشار الأسد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حلب تدخل نظام التهدئة 48 ساعة.. ومجلس الأمن يدعو إلى تطبيق وقف الأعمال العدائية في كل أنحاء سوريا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}