الخارجية الأمريكية تصنف دولا عربية في الخانة الأقل حرصًا على محاربة الاتجار بالبشر

الخارجية الأمريكية تصنف دولا عربية في الخانة الأقل حرصًا على محاربة الاتجار بالبشر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 01 يوليو/تموز 2016; 08:54 (GMT +0400).
الخارجية الأمريكية تصنف دولا عربية في الخانة الأقل حرصًا على محاربة الاتجار بالبشر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— وضعت الخارجية الأمريكية 27 دولة من جلّ أنحاء العالم في صنف الدول التي لا تتبع الحد الأدنى من المعايير الدولية في مجال محاربة الاتجار بالبشر ولا تقوم بجهود مهمة لأجل الوصول إلى هذا الهدف، وقد حلّت في هذا الصنف الذي أتى ترتيبه رابعًا كل من الجزائر وموريتانيا وسوريا والسودان.

التقرير الخاص بمحاربة الاتجار بالبشر لعام 2016 الذي أصدرته الخارجية الأمريكية أمس الخميس 30 يونيو/حزيران، قسّم دول العالم إلى خمس خانات، ويأتي حسب تصريح لوزير الخارجية دون كيري لإلقاء الضوء على هذه التجارة التي تصل قيمتها إلى 150 مليار دولار، واصفًا إياها بـ"الجريمة المرعبة".

وحضرت في الصنف الأول دول تتبع الحد الأدنى من قانون حماية ضحايا الاتجار بالبشر، وفي الثاني دول لا تلتقي قوانينها مع هذا القانون، لكنها تقوم بجهود مهمة في هذا المضمار، وهي الخصائص نفسها الصنف الثالث بإضافة وجود رقم كبير للضحايا وغياب دلائل على تطوّر الجهود، زيادة على الصنف الرابع، ثم الخامس الذي همّ حالات خاصة.

وحلت في الصنف الرابع 27 دولة، منها كذلك إيران وجنوب السودان وجيببوتي وجزر القمر وإريتريا وكوريا الشمالية وروسيا وبلاروسيا. فيما حلت كل من اليمن والصومال وليبيا في صنف الحالات الخاصة التي لم تستطع تصنفيها بشكل دقيق.

ولم تحل أيّ دولة عربية في الخانة الأولى من التقرير، بينما حلّت في الخانة الثانية مصر والبحرين ولبنان والعراق والأردن والمغرب والإمارات، فيما حلّت دول الكويت وعمان وقطر والسعودية وتونس في الصنف الثالث.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"الخارجية الأمريكية تصنف دولا عربية في الخانة الأقل حرصًا على محاربة الاتجار بالبشر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}