الحوثيون وصالح يؤسسون مجلسا لحكم اليمن ومواجهة السعودية.. والمخلافي: أضاعوا فرصة السلام

الحوثيون وصالح يؤسسون مجلسا لحكم اليمن ومواجهة السعودية.. والمخلافي: أضاعوا فرصة السلام

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 28 يوليو/تموز 2016; 07:09 (GMT +0400).
الحوثيون وصالح يؤسسون مجلسا لحكم اليمن ومواجهة السعودية.. والمخلافي: أضاعوا فرصة السلام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الخميس، إنشاء مجلس لحكم البلاد، بينما وصفته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بـ"انقلاب جديد على الشرعية"، وحملهم مسؤولية "إفشال" مشاورات الكويت.

وأفاد بيان صادر عن الحوثيين وصالح أنه تقرر "تشكيل مجلس سياسي أعلى يتكون من 10 أعضاء، من كل من المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه، وأنصار الله (الحوثيون) وحلفاؤهم بالتساوي، بهدف توحيد الجهود لمواجهة العدوان السعودي وحلفاؤه، ولإدارة شؤون الدولة في البلاد سياسياً وعسكرياً وأمنياً واقتصادياً وإدارياً واجتماعياً وغير ذلك وفقاً للدستور".

وأضاف البيان: "تكون رئاسة المجلس دوريةً بين المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه وأنصار الله وحلفاؤهم ويسري الأمر ذاته على منصب نائب رئيس المجلس"، وتابع: "يتولى المجلس تحديد اختصاصاته ومهامه اللازمة لمواجهة العدوان وإدارة البلاد ورسم السياسة العامة للدولة وفقاً للدستور وذلك بقرارات يصدرها المجلس"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نيوز" التي يسيطر عليها الحوثيون.

في المقابل، طالب عبدالملك المخلافي، وزير خارجية نظام الرئيس عبدربه منصور هادي، المجتمع الدولي بإدانة "الانقلاب الجديد على الشرعية الدستورية والأممية وتحميل تحالف الحوثي صالح مسؤولية إفشال المشاورات".

وقال المخلافي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن "على المجتمع الدولي أن يدرك من أشعل الحرب في بلادنا وسعى إلى تدميرها ولا يزال مصرا على خيارات الحرب والانقلاب رغم أننا مددنا أيدينا للسلام بصدق".

وأضاف: "نجح الانقلابيون في إقناع العالم بأنهم ضد السلام وأنهم سبب إفشال مشاورات الكويت، ومتمردون على الشرعية الدولية"، مختتما تغريدته بهاشتاغ "#انقلاب _المتعوس_ وخائب _الرجا". واعتبر المخلافي أن "الانقلابيين أضاعوا فرصة السلام التي كان يحتاجها اليمن وشعبه الكريم وأصروا على افشال مشاورات سعينا بكل جهد لإنجاحها".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"الحوثيون وصالح يؤسسون مجلسا لحكم اليمن ومواجهة السعودية.. والمخلافي: أضاعوا فرصة السلام ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}