وزير العدل السعودي: مشروع قانون 11 سبتمبر الأمريكي "توغل مرفوض في سيادة الدول"

الصمعاني: قانون JASTA توغل مرفوض بسيادة الدول

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 17 سبتمبر/ايلول 2016; 10:43 (GMT +0400).
وزير العدل السعودي: مشروع قانون 11 سبتمبر الأمريكي "توغل مرفوض في سيادة الدول"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير العدل السعودي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، وليد بن محمد الصمعاني، الجمعة، إن مشروع القانون المعروف بـ"قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" أو (JASTA) الذي أقره الكونغرس الأمريكي، الجمعة الماضية، والذي من شأنه أن يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 برفع دعوات قضائية ضد المملكة العربية السعودية، يُمثل "توغلاً مرفوضاً في سيادة الدول."

وأضاف الصمعاني أن ذلك القانون "يعد انتهاكاً واضحاً وصريحاً لمبادئ القانون الدولي، وانسلاخاً عن جميع الأعراف الدولية.. وأن نصوص القانون تمثل توغلاً مرفوضاً في سيادة الدول، ومخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بمدأ المساواة في السيادة بين الدول."

وحذر الصمعاني "من خطورة تسييس القوانين،" مشيرا إلى أن "القانون افترض أن القضاء الأميركي هو مركز التحاكم في العالم، وأن تمثل أمامه الدول وكأنها أفراد، وهو الأمر الذي لم يرد مطلقا في تاريخ العلاقات الدولية، بما يجعله سابقة خطيرة، وإخلالاً جسيماً بالقواعد القانونية والمبادئ الأساسية الدولية."

اقرأ.. البيت الأبيض يؤكد: أوباما سيستخدم حق النقض ضد مشروع قانون 11 سبتمبر

ويُذكر أن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، أعلن الاثنين الماضي، أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما سيستخدم حق النقد ضد مشروع القانون، كما هدد البيت الأبيض مراراً وتكراراً باستخدام "الفيتو" محذراً من "تعقيد العلاقات الدبلوماسية" وإمكانية أن ترتد نتائجه عكسيا على المواطنين الأمريكيين أو تتعرض أمريكا لدعاوى قضائية ثأرية. وأضاف أرنست أن مشروع القانون لم يُقدم بعد لأوباما.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"وزير العدل السعودي: مشروع قانون 11 سبتمبر الأمريكي توغل مرفوض في سيادة الدول","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/09/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}