الحرائق مستمرة في إسرائيل لليوم الثالث.. ونتنياهو يطلب "سوبر تانكر" من أمريكا

7 دول تساعد إسرائيل بطائرات لإطفاء الحرائق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 12:22 (GMT +0400).
1:43

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصلت السلطات الإسرائيلية، الخميس، لليوم الثالث على التوالي جهودها للتصدي للحرائق التي انتشرت في مناطق متفرقة، مع مساعدات في جهود الإطفاء من روسيا وتركيا واليونان وإيطاليا وقبرص وكرواتيا.

وطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الولايات المتحدة إرسال طائرة الإطفاء العملاقة "سوبر تانكر" كي تساعد أيضا في عمليات إخماد الحرائق. وقال نتنياهو، عبر حسابه على "فيسبوك"، إن الدول التي ترسل طائرات إطفاء للمساعدة هي اليونان وإيطاليا وكرواتيا وروسيا وقبرص وتركيا. وأضاف: "أي حريق اشتعل نتيجة إضرام النيران أو تحريض على إضرام النيران هو عمل إرهابي وسنتعامل معه وفقا لذلك". 
وأمر وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان الشرطة بمتابعة شبكات التواصل الاجتماعي بحثا عن "أشخاص يحرّضون على إشعال الحرائق أو يعربون عن سرورهم لشبوبها". فيما أعلن مفتش الشرطة العام روني ألْشيخ عن "قيام أجهزة الأمن باعتقالات في أعقاب موجة الحرائق، مرجحا كون بعضها مفتعلا على خلفية قومية متطرفة"، وفقا لما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.
وقرر الحكومة الإسرائيلية، في وقت سابق، إجلاء حوالي 60 ألف شخص من مدينة حيفا، كما أخلت السلطات 600 سجين و150 شرطيا من سجنين في كرمل ودامون، وفقا لما قاله مسؤول بالشرطة لـCNN.
كما أعلن مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني اللواء يوسف نصار أن فلسطين ستساعد في جهود الإطفاء. وقال: "المساعدة الفلسطينية ستكون من خلال إيفاد طواقم وإطفائيات، حيث ستنضم إلى الطواقم الدولية العاملة في هذا المجال"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".