رئيس الحشد الشعبي: إنجازاتنا من بغداد إلى الموصل

رئيس الحشد الشعبي: إنجازاتنا من بغداد للموصل

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 12:11 (GMT +0400).
رئيس الحشد الشعبي: إنجازاتنا من بغداد إلى الموصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى رئيس هيئة "الحشد الشعبي" فالح الفياض، الأحد، أن إنجازات الحشد الشعبي تمتد من بغداد إلى الموصل، وذلك في كلمة له غداة إقرار البرلمان العراقي لقانون الحشد الشعبي الذي جعل قوات الحشد رسميا جزءا من الجيش العراقي.

وقال الفياض، في مؤتمر صحفي، إن "قانون الحشد الشعبي هو اطمئنان لجميع العراقيين لأن إرادة الحشد ستكون إرادة الدولة، مضيفا أن "انجازات الحشد الشعبي بدأت من حزام بغداد وصولا إلى الموصل". وتابع: "الحشد الشعبي انطلق من رحم الشعب وبفتوى المرجعية الدينية العليا في وقت لم يكن لدينا معسكر وإنما وقع الدفاع بأسلحة المواطنين".

واعتبر الفياض أن "الحشد الشعبي لكل العراقيين وليس لفئة معينة". وقال: "يوجد لدينا حشد كبير في محافظات صلاح الدين وديالى والأنبار وهو ممثل لكافة المكونات في البلاد"، مضيفا: "الحشد الشعبي لم يخرج عن قرارات وأوامر رئيس الوزراء"، وفقا لما نقله موقع الحشد.

وكان مجلس النواب العراقي أقر، السبت، قانون هيئة الحشد الشعبي، لتصبح قوات الحشد جزءا من الجيش العراقي، وذلك بحضور 208 نواب من أصل 328 عضوا بالبرلمان، وذلك وسط اعتراض النواب السنة على القانون.

واعتبر أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي، وزعيم ائتلاف "متحدون للإصلاح"، أحد الأركان الرئيسية في "تحالف القوى العراقية" السني، أن إقرار قانون الحشد هو "إخلال بمبدأ الدولة وإخلال بالتوازن في المؤسسات الأمنية ومحاولة لخلق أجهزة موازية للقوات المسلحة تشبها بدول أخرى وأنظمة أخرى، وهذا يضعف الدولة العراقية والوحدة الوطنية ويضعف الأمل في بناء عراق موحد مستقر في قابل الأيام".

وأضاف النجيفي: "التسوية الوطنية المقدمة الآن من قبل التحالف الوطني (شيعي) سترفض ولن نناقشها أبدا إلا أن يكون هناك إعادة نظر بمبدأ الشراكة ومبدأ المواطنة ومبدأ حقوق الجميع المتساوية".

من جانبه، قال الناطق باسم هيئة الحشد الشعبي أحمد الأسدي إن تصريح النجيفي "غير موفق ولا يمكن ربط العملية السياسية بقانون الحشد الشعبي". وأضاف الأسدي: "جميع المكونات كانت حاضرة في التصويت على قانون الحشد الشعبي ولا يمكن ربط القضايا السياسية بقانون وتضحيات وانتصارات الحشد". وتابع الأسدي أن "من صوت لقانون الحشد الشعبي هم من ممثلي للشعب العراقي". وأكد أنه "بعد إقرار القانون سيكون توفير مستلزمات التسليح للحشد الشعبي بشكل أوسع".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"رئيس الحشد الشعبي: إنجازاتنا من بغداد إلى الموصل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/11/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}