المعارضة تطالب نتنياهو بتوضيح دور إيران بشركة تبيع غواصات لإسرائيل

تقرير إسرائيلي:دور لإيران بشركة تبيعنا غواصات

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 04 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:53 (GMT +0400).
المعارضة تطالب نتنياهو بتوضيح دور إيران بشركة تبيع غواصات لإسرائيل

القدس (CNN) -- بعد مطالبة طالب النائب نحمان شاي عن حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض، رئيس الوزراء الإسرائيلي بن يامين نتنياهو ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان، بتوضيحات حول ملكية إيران لحصة في شركة ألمانية تزوّد الجيش الإسرائيلي بالسفن والغواصات، أشار تقرير صحفي إلى أن طهران جنت مئات ملايين الدولارات من حصتها تلك.

شاي كان قد طالب نتنياهو وليبرمان بتقديم تقرير توضيحي للكنيست فورًا عقب الكشف الإعلامي عن أن إيران تملك نحو 5 في المائة من اسهم شركة تيسنْكْروب الألمانية التي تزود الجيش الإسرائيلي بالغواصات والسفن. وتساءل النائب شاي في بيان اصدره قائلا: "هل أصبحت إيران تشارك إسرائيل أسرارَ المنظومات القتالية التي قد تستهدفها."

وأوردت الإذاعة الإسرائيلية عن لسان شاي قوله: "من حق الجمهور الإسرائيلي الحصول على التوضيحات والشفافية في صفقة الغواصات الأخيرة التي تبلغ قيمتها ستة مليارات شيكل" منوّهاً إلى أن دافعي الضرائب في إسرائيل "هم الذين يموّلونها."

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية الواسعة الانتشار قد كشفت مؤخرا عن امتلاك إيران لحصة في الشركة الألمانية، وعادت الصحيفة الأحد لتضيف أن الحكومة الإيرانية ربحت من امتلاك تلك الحصة بالشركة ما يعادل ملياري يورو خلال العقد الماضي حسب نسبتها من الأرباح.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"المعارضة تطالب نتنياهو بتوضيح دور إيران بشركة تبيع غواصات لإسرائيل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}