لماذا يتحول مدمنو المسكنات للهيروين؟ "قتلى" الجرعات الزائدة من الأدوية أكثر من ضحايا السير

صحة وحياة
نُشر يوم الأحد, 31 اغسطس/آب 2014; 02:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:43 (GMT +0400).
لماذا يتحول مدمنو المسكنات  للهيروين؟

(CNN)-- تغّيرت خريطة استهلاك الهيروين في الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة ولا شكّ أنها كذلك في أنحاء أخرى من الكرة الأرضية.

ففي ستينيات القرن الماضي، كان مستهلكو هذا النوع من المخدرات صغار السن بدأوا عادة تلك العادة عندما بلغوا السادسة عشرة من العمر وينحدرون من أوساط محدودي الدخل وكان الهيروين أول مخدر يجربه. أما الآن، بعد 50 سنة من ذلك، فإنّ أحدث دراسة ترسم صورة مغايرة تماما. فمدمن الهيروين يبدا عادته وهو في الثالثة والعشرين وينحدر من وسط أفضل وانتهى به المطاف لاستهلاك الهيروين بعد أن كان قد جرب عدة أنواع من المسكنات.

وفي الوقت الذي ينحدر فيه الهيروين وغيره مثل الأوكسكنتين مصادق عليه أمريكيا، إلا أنّ المكونات الكيماوية تتماثل بحيث تعمل بنفس الأسلوب في الدماغ. وفي جميع الحالات فإنّ تلك العقاقير تتميز بقدرتها على "احتمال الألم." ونقاط التماثل كثيرة بيت مسكنات الألم والهيروين بما يفضي بالمدمن إلى اللجوء للثاني في حال عدم وجود الأولى. وعادة فإنّ الهيروين أرخص ثمنا من عقاقير الوصفات. فمليغرام واحد من الأدوية الأفيونية يبلغ سعره دولارا واحدا وبالتالي فإنّ قرص 60 ملغ يباع بستين دولارا، ويمكن الحصول على ما يعادل ذلك من الأفيون الخام بستّة دولارات.

ولاحظ مركز كاروليناس الطبي في شارلوت ظاهرة جديدة العام الماضي حيث بات يستقبل محامين ورجال شرطة وممرضين ووزراء ينحدرون من أوساط مرفهة يشتركون جميعهم في نفس الرواية "كنا نستخدم أقراص المسكنات أما الآن فإننا نحقن أنفسنا بالهيروين." وتعدّ الجرعات الزائدة من أدوية الوصفات السبب الأول في الوفيات التي يمكن تفاديها في الولايات المتحدة حاليا حيث يموت شخص لهذا السبب كل 19 دقيقة وهو رقم أعلى من رقم الوفيات التي تسببها حوادث السير.

ولذلك فإنّ بعض الأطباء باتوا يتجنبون وصف العقاقير الكيميائية، ولاسيما في ولايات مثل فلوريدا، التي تطبق فيها معايير صارمة في شراء الأدوية مما أفضى إلى تراجع نسبة الوفيات بالجرعات الزائدة بنحو 23 بالمائة بين 2010 و2012. كما أنّ الأدوية نفسها تمّت إعادة إنتاج بعضها وتغيير شكلها وتركيبتها ومن ضمنها أوكسيكنتين الذي أدى "تصعيب" بلعه إلى خفض نسبة الإقبال عليه من 35.6 بالمائة إلى 12.8 بالمائة.

كان ذلك هو الجزء الجيد من القصة أما نصفها السيئ فهو أنّ الناس وجدت ضالتها في الهيروين بدلا من ذلك حيث تضاعف عدد المستهلكين مما اثبت أنّ منتهكي استخدام العقاقير لم يتوقفوا عن عادتهم لمجرد اتخاذ الحكومة قرارات صارمة أو تكنولوجيات حديثة. وقالت متحدثة باسم المعهد القومي الأمريكي لمراقبة انتهاك استخدام الأدوية إنّ نصف الشباب الذين يتعاطون الهيروين اعترفوا بأنهم تحولوا إلى ذلك بعد أن جرّبوا انتهاك الوصفات.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"لماذا يتحول مدمنو المسكنات للهيروين؟ قتلى الجرعات الزائدة من الأدوية أكثر من ضحايا السير","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/31","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}