دراسة: "الشيزوفرينيا" ثمانية أمراض معاً

صحة وحياة
آخر تحديث الخميس, 18 سبتمبر/ايلول 2014; 03:57 (GMT +0400).
دراسة: "الشيزوفرينيا" ثمانية أمراض معاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف بحث جديد نشر في المجلة الأمريكية للطب النفسي عن ارتباط مرض انفصام الشخصية "شيزوفرينيا" بثمانية أمراض أو اضطرابات منفصلة، وليس مرضاَ واحداً فحسب.

وعمد باحثون في جامعة واشنطن في مدينة سانت لويس الأمريكية إلى تحليل الحمض النووي لأكثر من 4 آلاف شخص يعانون من مرض انفصام الشخصية. وقام الباحثون في الدراسة بمطابقة التغيرات الجينية التي وجدت في الحمض النووي مع الأعراض الفردية للأشخاص المشاركين في الدراسة. واستناداً لذلك، وجد العلماء عدة "مجموعات جينات" مختلفة يمكن أن تسبب ثماني متلازمات منفصلة لمرض انفصام الشخصية.

وأشار العلماء في الدراسة إلى أن "الأمراض المعقدة مثل الشيزفرينيا قد تتأثر بمئات التغيرات الجينية التي تتفاعل مع بعضها البعض بطرق معقدة."

وأوضح المشرف على الدراسة الدكتور روبرت كلونيغر، أن "الجينات تؤثر في بعضها البعض بطريقة تفاعلية،" مؤكداً أن "هناك ضرورة لفهم كيفية آلية عمل تلك الجينات، وظهور أعراض مختلفة للمرض نتيجة الخلل فيها." 

وأشارت الجمعية الأمريكية للطب النفسي إلى أن مرض الشيزفرينيا يعتبر اضطراب مزمن في الدماغ يصيب نسبة واحد في المائة من السكان. وقد تتفاوت أعراض المرض بين الهلوسة واضطراب الكلام، ومشاكل عدم الانتباه، واتخاذ القرار.

وأظهرت دراسة نشرت في تموز/يوليو الماضي أن هناك أكثر من 108 من الجينات المختلفة والمرتبطة باضطراب الصحة العقلية. ولكن واجه العلماء مشكلة في تحديد الاختلافات الجينية التي تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية.

ودرس الباحثون في جامعة واشنطن الحالات التي تتغير فيها وحدة واحدة من الحمض النووي والمعروفة باسم تعدد أشكال النوكليوتيدات أو "أس أن بي." ووجدت الدراسة أن 42 مجموعة تفاعلية من هذه الجينات مسؤولة عن تطور المرض بشكل ملحوظ.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور دراغان سيفراك، إن "العلماء سابقاً كانوا يبحثون عن الارتباط بين الجينات الفردية ومرض انفصام الشخصية،" موضحاً أن "الدراسات السابقة تفتقد لنقطة أساسية، وهي أن الجينات لا تعمل بشكل مستقل، بل تتفاعل لتعطل بنية الدماغ ووظيفته ما يتسبب بالإصابة بالمرض."

وأشار البروفيسور في الطب النفسي في جامعة أريزونا تشارلز رايزون إلى أن اعتبار مرض الشيزوفرينيا ليس نتيجة اضطراب واحد ليس بالأمر الجديد، مضيفاً أن "مرض انفصام الشخصية هو عبارة عن 80 مرض، في ظل اختلاف الظروف النفسية المسببة للمرض بين شخص وآخر، وبلد وآخر، باختلاف الشفرة الوراثية والجينات."

ويحاول العلماء الفصل بين اضطرابات مرض انفصام الشخصية، وتحديد الجينات المسببة لكل حالة على حدة بهدف معرفة من هم الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض "الشيزوفرينيا"، بهدف تطوير علاجات أكثر فعالية.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"دراسة: الشيزوفرينيا ثمانية أمراض معاً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/18","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}