اختراع يسمح للمصابين بالشلل بتأليف الموسيقى بحركة العيون

صحة وحياة
آخر تحديث الجمعة, 23 يناير/كانون الثاني 2015; 05:45 (GMT +0400).
اختراع يسمح للمصابين بالشلل بتأليف الموسيقى بحركة العيون

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تمكن الموسيقي إدواردو ميراندا من اختراع طريقة تمكن المصابين بالشلل من تأليف الموسيقى باستخدام حركة أعينهم، واستمر بهذا العمل منذ التقاءه بمريض قبل 11 عاماً.

ويعمل جهازه على دراسة الإشارات الصادرة عن الدماغ من خلال الاتجاه الذي تتحرك إليه عين المستخدم، وذلك يتم بواسطة أسلاك يتم إلصاقها خلف رأس المستخدم، ليختار بعدها عدداً من الرموز التي تعود لنوتات موسيقية مختلفة، ويمكن اختيار رمز واحد من خلال التحديق إليه لفترة معينة.

وفي الحياة الواقعية يقوم الموسيقيون بعزف الألحان التي ألفها المستخدم، ويقول ميراندا إن الدماغ البشري يعمل على إنتاج الكهرباء وإرسال شحنات طوال الوقت، وأن ما يقوم به العلماء هو تضخيم هذه الشحنات للتمكن من تحليلها.

وأضاف ميراندا بأن التحديق في رمز معين يمكن كشفه إذ أن الدماغ يرسل ثماني موجات كهربائية بترددات مختلفة، ويتوقع بأن يتم العمل على تحديث الجهاز ليصبح أكثر سهولة وملائمة للمستخدمين، وقد تتطلب تلك العملية فترة من الوقت وبتكلفة لن تكون بالزهيدة، بسعر قد يبلغ 10 آلاف باوند، أي ما يزيد عن 15 دولار.

ويقول ميراندا إنه رغب بأن يتمكن المصابون بحالات الشلل المزمن من التفاعل مع الآخرين، وأن تجربة لهذا الجهاز مكنت أحد المصابين بالشلل من تأليف الموسيقى والاستماع إلى النوتات المختلفة. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"اختراع يسمح للمصابين بالشلل بتأليف الموسيقى بحركة العيون","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/23","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}