هل ترغب بالتدخين أثناء قيادة سيارتك؟.. عليك الاختيار بين أطفالك أو غرامة باهظة

صحة وحياة
آخر تحديث الخميس, 12 فبراير/شباط 2015; 06:52 (GMT +0400).
هل ترغب بالتدخين أثناء قيادة سيارتك؟.. عليك الاختيار بين أطفالك أو غرامة باهظة

لندن، إنجلترا (CNN)- أعلنت أنجلترا الخميس، عن قانون يحظر التدخين في المركبات الخاصة، في حالة وجود أطفال أو ركاب أقل من 18 عاماً، من المقرر أن يبدأ تطبيقه اعتباراً من أول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويتضمن القانون فرض غرامات مالية على المخالفين، تصل إلى 50 يورو، أي حوالي 77 دولاراً، ولا يفرض القانون حظراً على التدخين بالنسبة لمن يقود سيارته منفرداً، أو بصحبة ركاب بالغين.

وقالت وزيرة الصحة العامة، جاين إيليس: "هناك ثلاثة ملايين طفل يتعرضون للتدخين السلبي أثناء ركوبهم السيارات، مما يعرض صحتهم للخطر."

وتابعت بقولها: "نعلم أن كثيرين منهم قد يشعرون بالخجل أو الخوف من أن يسألوا الكبار الامتناع عن التدخين، ومن هذا المنطلق جاء ذلك التشريع كخطوة مهمة لحماية الأطفال من التدخين السلبي."

وبحسب بيانات "منظمة الرئة البريطانية"، فإن أكثر من 80 في المائة ممن يتعرضون للتدخين السلبي، يستنشقون أدخنة تتضمن مواداً قد تسبب السرطان، وتتزايد هذه المخاطر في حالة وجودهم داخل أماكن مغلقة وضيقة كالسيارات.

وذكرت أن الأطفال هم الأكثر عرضة لهذه المخاطر، نظراً لأن الرئتين تكونان أصغر حجماً، كما أنهم يتنفسون بسرعة أكبر من الأشخاص البالغين، بالإضافة إلى أن جهازهم المناعي يكون في العادة مازال ضعيفاً.

يُذكر أن مقاطعة "ويلز" كانت قد أعلن عن اعتزامها إقرار تشريع مماثل العام الماضي، يُضاف إلى القانون الخاص بحظر التدخين في أماكن العمل، والأماكن العامة المغلقة، والذي بدأ تطبيقه في إنجلترا عام 2007.

وصدرت قوانين بحظر التدخين داخل السيارات، في حالة وجود أطفال، في عدد من الدول، منها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، كما أن هناك عدة دول أخرى تتجه لإقرار تشريعات مماثلة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"هل ترغب بالتدخين أثناء قيادة سيارتك؟.. عليك الاختيار بين أطفالك أو غرامة باهظة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/12","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}