دراسة حديثة: تناول الفول السوداني في سن مبكرة قد يمنع الإصابة بالحساسية

صحة وحياة
آخر تحديث الخميس, 26 فبراير/شباط 2015; 09:41 (GMT +0400).
دراسة حديثة: تناول الفول السوداني في سن مبكرة قد يمنع الإصابة بالحساسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يدرك الآباء والأمهات مدى خطورة تناول أطفالهم بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية، ما يضطرهم إلى الانتباه دائماً إلى عدم احتواء الأطعمة على مكونات غذائية مسببة للحساسية.

وافترضت دراسة حديثة نشرت في مجلة "نيوإنغلاند" الطبية، أنّ تناول الأطفال الرُضع لمنتجات الفول السوداني، قد يقلل من خطر الإصابة بالحساسية بنسبة 80 في المائة، وخصوصاً لدى الأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالحساسية.

ومن المعروف أنّ الفول السوداني من أكثر المنتجات الغذائية المسببة للحساسية، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

وقدّرت الكلية الأمريكية لأمراض الحساسية والربو والمناعة، أنّ 400 ألف طفل يعانون من الحساسية نتيجة الفول السوداني.

ويحذر أخصائيو أمراض الحساسية، من أنّ السماح باستهلاك الفول السوداني لدى الأطفال الرُضع الذين ثبت لديهم مستويات عالية من خطر الإصابة بالحساسية، ينبغي أن يتم بعد إجراء فحص طبي.

وأجرى باحثون تجارب سريرية على 628 طفلاً رضيعاً يعانون من عوارض الإصابة بالحساسية. ووجد العلماء أنّ 14 طفلاً عانوا من أمراض الحساسية في سن الخامسة من بين مائة طفل تجنبوا تناول الفول السوداني.

وفي المقابل، عانى طفلان فقط من أمراض الحساسية، من بين مائة طفل، احتوي نظامهم الغذائي على منتجات الفول السوداني.

وتجدر الإشارة إلى، أنّ الدراسة ضمت أطفالاً تراوحت أعمارهم بين أربعة شهور والخامسة من العمر.

وأشار رئيس فريق الباحثين، الدكتور جدعون لاك، إلى أن الدراسة استبعدت الأطفال الرضع الذين ظهرت لديهم مؤشرات قوية مبكرة من حساسية الفول السوداني، لافتاً إلى أن "فعالية وسلامة تناول الفول السوداني في سن مبكرة يتطلب المزيد من الدراسة."

ويُذكر أنّ الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أوصت في العام 2000 بضرورة تجنب تناول الفول السوداني، وتراجعت في العام 2008 عن هذه التوصية بسبب عدم كفاية الأدلة حول تجنب تناوله في سن مبكرة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"دراسة حديثة: تناول الفول السوداني في سن مبكرة قد يمنع الإصابة بالحساسية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/26","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}