نظارات "أثير" الذكية.. إبداع عربي من قلب أمريكا يسهّل أعقد الجراحات

نظارات "أثير" الذكية.. إبداع عربي من قلب أمريكا يسهّل أعقد الجراحات

اخترنا لكم
نُشر يوم الأحد, 31 مايو/أيار 2015; 09:02 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 19 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 04:17 (GMT +0400).
3:15

الكثير من المبدعين العرب ينتظرون من يساعدهم على الظهور في بلدانهم، ولكنهم غالبا ما يضطرون لترك أوطانهم بحثا عن فرص أفضل، وهذه هي قصة الشابين اللبنانيين نبيل حاج شحادة وسليمان عيتاني، بعدما أطلقا معا مختبر "أثير لابز" في الولايات المتحدة الأمريكية الذي صنع ما يُعرف بنظارات "أثير" الثلاثية الأبعاد باستخدام نظام أندرويد من غوغل.

ويعرض المنتج الجديد صفوفاً من التطبيقات الرقمية على محيط زجاج النظارة سهلة الاستخدام تشبه حاسوب الوجه. كما يحتوي المنتج على شاشتين شفافتين تتيحان عرض الأوامر والتطبيقات بأبعاد ثلاثية وهي مزودة بكاميرتين تلتقطان الصور والفيديوهات وتشاركها عبر المواقع على الإنترنت من خلال نظام "واي فاي."

وتتيح النظارات فرصة مميزة لربط التكنولوجيا بالرعاية الصحية بطريقة ذكية، وتوفر للأطباء والممرضين نظافة أيديهم في غرفة العمليات، بلا الحاجة إلى لمس جهاز الكمبيوتر، ما قد يشكل أمراً منافياً لأسس التعقيم خلال إجراء العمليات الجراحية.

الدكتور رافائيل غروسمان: منذ اشتراكي في اختراع تقنيات في مجال الرعاية الصحية وأنا واثق بأن استخدام التكنولوجيا بطريقة ذكية، يؤدي إلى تحسين نمط الرعاية الصحية، وتعليم الطب.

نظارات "أثير" أو "أثير غلاس" هي بمثابة جهاز كمبيوتر أمام أعينكم، يمكن التلاعب به، والتنقل عبر قائمته، باستخدام أصابع اليد، في شاشة وهمية تظهر أمامكم. لذا، بالنسبة للأطباء والممرضين الذين يجب أن يستخدموا أيديهم بطريقة نظيفة، فإن لمس الكمبيوتر قد يكون أمراً منافياً لأسس التعقيم خلال إجراء العمليات الجراحية.

ويُعتبر هذا الجهاز بمثابة آداة مميزة لقدرته على الاتصال بجهاز الحاسوب، أي هو عبارة عن هاتف ذكي، ونظارة ذكية، وجهاز حاسوب في الوقت ذاته. لذا، يمكن التواصل بين الأطباء من بلدان مختلفة خلال إجراء عملية جراحية من أي مكان في العالم، بمجرد النظر من خلال النظارة، التي تنقل معلومات حية ومباشرة.

كما يمكن للأطباء تعليم طلبة الجامعة في أي قاعة مؤتمرات حول إجراءات العمليات الجراحية من خلال استخدام نظارة "أثير" وذلك بدلاً من وقوفهم وراء الجرّاح لرؤية كيفية تنفيذ العملية الجراحية.

وتؤدي نظارات أثير دوراً مهماً خاصة في الظروف الطارئة في المناطق المنكوبة، لقدرتها على الربط بين الاخصائيين الصحيين في الحقل، ومرضاهم في أي مكان في العالم.

نبيل حاج شحادة شريك في "أثير لابز": مختبرات أثير، شركة مقرها في "ماونتنز فيو" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ونحن رواد في استخدام الواقع الافتراضي للتكنولوجيا، نحن نصنع نسختنا من النظارات الذكية، وهي نظارات تنقل معلومات للحقل الذي نعمل فيه، وتدمج العالم الافتراضي بالحقيقي. وتساهم نظارات "أثير" في صناعات في مجالات وحقول مختلفة في الهندسة، والخدمات، والنفط والغاز، والرعاية الصحية.