طرق لذيذة ومتنوعة لتزود جسمك بحاجته اليومية من الماء

طرق لذيذة لتزود جسمك بحاجته اليومية من الماء

صحة وحياة
آخر تحديث الثلاثاء, 04 اغسطس/آب 2015; 04:49 (GMT +0400).
طرق لذيذة لتزود جسمك بحاجته اليومية من الماء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— يكون الماء قرابة 60 بالمائة من جسم الإنسان البالغ، وكل العمليات التي يقوم بها الجسم، من الهضم والتنفس إلى أبسط التفاعلات في الخلايا، تتم في وسط مائي. لذا، الماء مهم للتركيز، والتفكير، وحرق الدهون، وغيرها. ويحتاج جسم المرأة 13 كوباً من الماء يومياً، بينما يحتاج الرجل إلى 16 كوباً.

على الأغلب أنكم تفكرون أنه من الصعب شرب كل هذه الأكواب من الماء يومياً، خصوصاً إذا لم تكونوا تشعرون بالعطش. لكن لا داعي للقلق، لأن الجسم يتلقى الماء من كثير من المصادر المختلفة، ويمكن اتباع عادات معينة تساعد في توفير الجسم بالمزيد من الماء.

على سبيل المثال، يدخل الماء في كثير من الأطعمة التي نأكلها. فإذا بدأت نهارك بتناول وجبة من الشوفان المنقوع بالماء المغلي بالإضافة إلى كوب من الشاي الأخضر، أو تناولت وعاء من رقائق الذرة مع الحليب مع حبة من الفاكهة، ستكون وفرت لجسمك حصة الماء التي يحتاجها للصباح.

وعادة ما نشرب الشاي أو القهوة في مكان العمل، واللذان يمثلان مصدراً لتوفير الماء للجسم. وينصح بوضع زجاجة من الماء على مكتبك طوال الوقت لتكون في مرمى نظرك.

وإذا تناولت صحناً كبيراً من السلطة للغداء ستمد جسمك بالماء، بجانب الألياف والعناصر الغذائية، لأن الماء يكون أكثر من 80 بالمائة من تركيبة الخضار والفاكهة. والشوربة من مصادر الماء المهمة أيضاً. كما ينصح بإضافة الفلفل الحار إلى أطباقك، لإن هذا سيجعلك تشرب مزيداً من الماء.

وأثناء التمرينات الرياضية، ينصح بشرب الماء قبل وأثناء وبعد التدريبات الرياضية، لتعويض الجسم عن الماء الذي فقده، ولحفظ حرارة الجسم لتكون مستقرة في التدريب، ولترطيب المفاصل.

ورغم أن الطبخ يُفقد اللحوم والدجاج والسمك كثيراً من الماء الذي تحفظه، إلا أن هذه اللحوم تحتوي على كثير من الماء في تكوينها وتعتبر مصدراً للماء.

وإذا لم تكن من محبي الماء المنكه الذي يباع في الأسواق، قم بإضافة النكهة بنفسك من خلال وضع شرائح من النعناع أو البرتقال أو التفاح أو البطيخ، وحفظ الماء في الثلاجة.

وأخيراً، يمكنك الاستعانة بتطبيقات الهواتف المحمولة المخصصة للتذكير بشرب الماء، مثل تطبيق Waterlogged وتطبيق  Water Your Body.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"طرق لذيذة ومتنوعة لتزود جسمك بحاجته اليومية من الماء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/04","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}