هذه هي المقاتلة الأمريكية التي كلفت 400 مليار دولار

هذه هي المقاتلة الأمريكية التي كلفت 400 مليار دولار

تكنولوجيا
آخر تحديث الثلاثاء, 11 اغسطس/آب 2015; 04:09 (GMT +0400).
2:26

المقاتلة الأمريكية هذه وصفت بأنها نظام الأسلحة الأكثر كلفة في العالم، فسعر الطائرة الواحدة في برنامج إف خمسة وثلاثين لايتنينغ تو يصل إلى مائة وتسعة وخمسين مليون دولار.

يتم حاليا اختبار أكثر من مائة طائرة لهذا الطراز، وتم تصميمها للقيام بأمور مذهلة

من مثل الاقلاع والهبوط الرأسي .. وسرعة قصوى تتجاوز ألفاً وتسع مائة كيلومتر في الساعة

كما تستطيع التحليق إلى علو خمسين ألف قدم في حين يمكنها الطيران لأكثر من ألفي كيلومتر باستخدام خزانات الوقود الداخلية

المواد المتقدمة بجانب الهيكل الجوي المصمم خصيصا يمكنان الطائرة من تفادي أنظمة الرصد التي بإمكانها التعرف على طائرات أمريكية سابقة

البنتاغون بدأ بتطوير النموذج الذي ستصبح عليه طائرة إف خمسة وثلاثين في التسعينيات، في مشروع لبناء مقاتلة واحدة لثلاثة أفرع عسكرية.

لكن يجب على الطائرة الآن إثبات جدارتها، إذ أن هناك موعدا نهائيا هذا العام لكي تكون الطائرة قابلة للاستخدام في المعارك.

تطوير الطائرة متأخر فعلا في الجدول الزمني وصرفت الملايين فوق الميزانية المحددة

وحذر مكتب المساءلة الفدرالي في أبريل نيسان من أن الثقة في أداء محرك الطائرة لا تزال بعيدة جدا، وأن الطراز سيحتاج إلى تغييرات وتحديثات في التصميم.

فهذه الطائرة لديها محرك واحد فقط، ولذا يجب أن يكون موثوقا بأدائه، لكن مكتب المساءلة قال إن أداء المحرك هو نصف ما هو مطلوب.

لكن برات ويتني، الجهة التي طورت المحرك، قالت إن مكتب المساءلة قيم المحرك بشكل غير صحيح، وأن المحرك يحقق ويتجاوز المتطلبات.

وأدى حريق محرك في 2014 إلى إيقاف كل طائرات إف خمسة وثلاثين لما يقارب الشهر، والمزيد من التأخير قد يدفع الجيش للاستمرار في استخدام طرازات قديمة، لكن الأمر يعود للبنتاغون إذا ما كان سيسمح باستمرار تمويل هذه الطائرة المكلفة.