لا داعي للحمية... تجنب زيادة الوزن في موسم احتفالات نهاية السنة بخمس خطوات

تجنب زيادة الوزن أثناء موسم احتفالات نهاية السنة

صحة وحياة
نُشر يوم الجمعة, 11 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:27 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 31 ديسمبر/كانون الأول 2015; 02:44 (GMT +0400).
لا داعي للحمية... تجنب زيادة الوزن في موسم احتفالات نهاية السنة بخمس خطوات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصناف طعام لذيذة ومتنوعة، وكمية كبيرة من الحلويات التي قلّما تجدها على غير مائدة العيد. إنها الإغراء الأكبر أثناء احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة.   

فمع اقتراب هذه الفترة المليئة باللقاءات مع العائلة والأصدقاء، والحلويات والهدايا، تكثُر الأصناف التي يصعب مقاومتها، ويفقد كثيرون السيطرة على عادات تناولهم للطعام، ويكثرون في تناول الحلويات والسكاكر خصوصاً.   

والأعراض السلبية لهذا الإفراط في تناول الطعام لا تقتصر على زيادة الوزن فحسب، وقد تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم.

لكن بقليل من الحرص، يمكن الاستمتاع بفرحة العيد وتجنب الكيلوغرامات الزائدة والأضرار الأخرى المرتبطة بها، بدون الحاجة إلى التقييد بحمية.

وتتعرفون فيما يلي إلى خمسة طرق لتجنب زيادة الوزن أثناء فترات الأعياد والاحتفالات، بحسب موقع Health.com:

رطّب جسمك: تكثر كمية الملح في الأطباق التي تقدم أثناء الولائم، وهذه الكمية الزائدة من الملح قد تسبب احتباس السوائل في الجسم. لذا، تجنب هذا الانتفاخ من خلال الإكثار من شرب الماء. أيضاً، أكثر من تناول الفاكهة والسلطات، لأنها غنية بالماء والألياف، التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة.

حارب شهيتك: تجنب الذهاب إلى وليمة عشاء وأنت تشعر بالجوع، لأن هذا سيجعل سيطرتك على كمية الطعام التي ستتناولها هناك أصعب. ويمكنك القيام بهذا من خلال تناول شطيرة خفيفة أو طبقاً من السلطة قبل الذهاب من المنزل.

تجنب الرحلات المكوكية إلى البوفيه: لا تقم بملئ طبقك بأول الأصناف التي تظهر أمامك. تعرف إلى جميع الأصناف المعروضة من خلال إلقاء نظرة سريع حول المائدة أو البوفيه، ومن بعدها انتقِ الأصناف التي تعجبك. املأ طبقك مرة واحدة، وتجنب إعادة التعبئة لمرات كثيرة.

ثلاث لقمات: عادة ما تقدم الحلويات والمعجنات على هيئة قطع صغيرة، ما يجعل كثيرين يقعون في فخ تناول أعداد كبيرة منها دون انتباه. تجنب هذا من خلال تناول كل قطعة من الحلويات أو المعجنات على ثلاث لقمات أو قضمات. هكذا ستستغرق وقتاً أطول في المضغ، وستستمتع بالنكهة بكمية من خلال تناول كمية أقل.

قلل شرب الكحول: لا ينتبه كثيرون إلى السعرات الحرارية التي تدخل أجسادهم عن طريق المشروبات الكحولية. تجنب الإفراط في شرب الكوكتيلات الكحولية الغنية بالسكر، واستعض عنها بالنبيذ، أو الجعة الخفيفة.   

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"لا داعي للحمية... تجنب زيادة الوزن في موسم احتفالات نهاية السنة بخمس خطوات ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/11","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}