ما هي الموجات الثقالية؟ وكيف يمكنها أن تساعدنا بمعرفة أصل الكون؟

ما هي الموجات الثقالية وكيف يمكنها معرفة أصل الكون؟

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 10 فبراير/شباط 2016; 11:54 (GMT +0400).
1:47

الموجات الثقالية.. توصف بأنها تموجات تقع في نسيج المساحة والزمن.. لكنها تعتبر أيضاً الأساس الذي تقوم عليه الفيزياء الحديثة.

على مدى قرن كامل، استمرت محاولات علماء الفيزياء لإثبات وجود الموجات الثقالية، وهي إحدى آخر القطع في أحجية النظرية النسبية لأينشتاين.

اقترح أينشتاين أن أجساماً متسارعة مثل نجمين نيوترونيين أو ثقبين أسودين تسببا بتشتت في النسيج الكوني، وعندما اندمجت هذه الأجسام أطلقت ظاهرة كونية لتنتج أطناناً من الموجات الثقالية إلى الفضاء، وتوقع أن هذه الموجات تمر عبر المجرات بسرعة الضوء لتغيّر شكل الأجسام التي تقف بطريقها.

(شاهد.. كيف تشكل القمر قبل مليارات السنين؟)

نظرياً فإن هذه الموجات كان يفترض بها أن تصادف الأرض لكننا لم نتمكن من توثيق وجودها، مرصد "لايغو" الفضائي تم تجهيزه بأحدث الأجهزة البصرية وأجهزة الترصّد بالليزر منذ عام 1988 للعثور على هذه الموجات.

عمل معهد "MIT" وجامعة "Caltech" على تطوير مرصدين متطابقين أحدهما يقع في لويزيانا والآخر في واشنطن، شكل كل منهما يشبه حرف "L" ويطلقان أشعة ليزر بمضخات تمتد على مسافة حوالي أربعة كيلومترات.

(ناسا بالعربي.. مبادرة علمية لإغناء المحتوى العربي عبر مصادر موثوقة)

إن مرت موجة ثقالية عبر المرصد، فإن المسافة التي ستتغير بمسار أشعة الليزر ستكون ضئيلة للغاية، ولكن لم يعتبر تأكيد وجود هذه الأشعة ضرورياً للغاية؟

على عكس الموجات الكهرومغناطيسية أو أشعة الراديو أو حتى الضوء المرئي، فإن هذه الموجات لا تتأثر بمحيطها فخلال سفرها عبر الكون لا تتفاعل هذه الموجات مع المواد التي تمر بها، بل تمر خلالها بسلاسة وثبات لتعتبر دليلاً على الماضي بطريقة الاتجاه.

(ناسا تنشر صورا لنجوم على شكل ألماس)

ومن خلال دراسة هذه الموجات يمكننا أن نجيب على أبرز الأسئلة التي لطالما حيّرتنا حول كيفية سير عالمنا.

(صاروخ قابل لإعادة الاستخدام ينطلق مجدداً إلى الفضاء)