هذا الرجل يصنع أبطال الجراحة في سوريا

هذا الرجل يصنع أبطال الجراحة في سوريا

صحة وحياة
آخر تحديث الأربعاء, 21 ديسمبر/كانون الأول 2016; 04:33 (GMT +0400).
3:32

سافر 32 جراحا سوريا إلى تركيا للتدرب على معالجة الصدمات المتقدمة.

آخر المستجدات عن خطة “الإجلاء المحدود” في حلبPlay Overlay

آخر المستجدات عن خطة “الإجلاء المحدود” في حلب 1:40

دافيد نوت: "أعتقد أن سوريا هي أسوأ أزمة إنسانية شاركت بها في حياتي المهنية وأكثرها تعقيدا على صعيد الطب الجراحي. أعشق هؤلاء الشباب اليوم، أعرف أغلبهم هنا وأشعر بما يمرون به حقاً. أصلي كل ليلة لأن يبقوا بسلام وأتصل بهم كل يوم لأطمئن عليهم وأتأكد من أنهم بخير وصامدون."

سافر 32 جراحا سوريا إلى تركيا للتدرب على معالجة الصدمات المتقدمة.

دافيد نوت: "اسمي دافيد نوت، وأنا جراح استشاري في لندن، وأنا هنا لأدير دورة تدريبية جراحية للبيئات المعادية في غازي عنتاب. إذا قرأتم كتب الصدمات، ستشرح لكم شيئاً واحداً، والمشكلة برأيي هي أنه لو اتبعتم ما تقوله لكم هذه الكتب، ستقومون بخطوات خاطئة لهذا النوع من المرضى. لذا اعتمدت على خبرتي التي طالت 23 عاماً في مناطق الحرب وجمعتها كلها معاً لعرضها في هذه الدورة التي تعطيهم أفضل تدريب في أقصر وقت ممكن."

في كل عام، يأخذ دافيد نوت عطلة غير مدفوعة الأجر للعمل في بعض أخطر مواقع الكرة الأرضية مثل سوريا واليمن وغزة.

شهدت الحرب السورية أكثر من 400 ألف قتيل، ومئات الآلاف من الجرحى. – الأمم المتحدة

دافيد نوت: "إذا قرأتم كل كتيبات الصدمات التي كتبت في التاريخ، ستقول لكم إن المريض يجب أن يكون في هذه الوضعية، لذا سأقول لكم، عليكم التفكير بهذه الوضعية، ولكن ربما لا تستخدموها دائماً."

ما أدى إلى نقص أطباء في البلاد.

دافيد نوت: "في الحقيقة، جراحة الحرب هي فن بحد ذاتها. عندما أزور مناطق الحرب، أبقى هناك لمدة ستة أسابيع أو شهرين، ويمكنني فصل مشاعري والانسحاب منها بعد فترة، أما هم، فهم هناك منذ خمس سنوات بشكل متواصل."

"أذكر أني لاحظت دمار الوريد الأجوف لدى أحد المرضى بعد غارة جوية. وكانت تلك المرة الأولى التي أرى حالة كتلك. ولكني استطعت تدبرها بالكثير من القطب، مثلما تعلمت من الدورة ومن على الإنترنت. والآن هو بخير وبأمان، وأنا سعيد جداً لأني استطعت إكمال تلك العملية."

أستاذ من شرق حلب لـCNN: العالم يتاجر بدماء أطفالناPlay Overlay

أستاذ من شرق حلب لـCNN: العالم يتاجر بدماء أطفالنا 0:35

دافيد نوت: "يتعامل هؤلاء الأشخاص مع الإصابات الجماعية يومياً، وهذا ليس كل شيء، إذ أنهم يتعاملون أيضاً مع إصابات لم يكونوا ليروها في أي مكان آخر. أشعر أحياناً كأنه لو أتينا بجراحين من نيويورك أو لندن، ووضعناهم في مكان هؤلاء الجراحين الشباب، فعلى الأغلب لن يستطيعوا اتخاذ القرارات الصائبة التي يتخذها هؤلاء."

إلى متى تعتقد أنك ستستطيع تحمل هذا؟

دافيد نوت: "هذا يعتمد على مدى بقائي على قيد الحياة. أنا أعشق العمل الذي أقوم به، أحبه جداً، وأعتقد أن المرء إذا كان متحمساً لعمله، سيقوم به حتى يصل إلى مرحلة لا يستطيع القيام به بعد ذلك. وأنا لا أعرف متى سيأتي هذا الوقت بالنسبة لي."