بذكرى مجزرة حلبجة.. علاوي: نزيف العراقيين مستمر ولا تبدو النهاية قريبة

ذكرى حلبجة.. علاوي: لا نهاية قريبة للنزيف

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 17 مارس/آذار 2017; 09:22 (GMT +0400).
بذكرى مجزرة حلبجة.. علاوي: نزيف العراقيين مستمر ولا تبدو النهاية قريبة

صورة ارشيفية لعراقية كردية تزور قبور أقارب لها قتلوا بهجوم حلبجة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال أياد علاوي، رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إن نزيف الدم العراقي لا زال مستمر منذ مجزرة حلبجة في الـ16 و17 من مارس/ آذار 1988 خلال الأيام الأخيرة بحرب العراق وإيران.

رغد صدام: داعش أصبح أقوى في العراق بعد خروجناPlay Overlay

رغد صدام حسين لـCNN: داعش أصبح أقوى في العراق بعد خروجنا منه 2:37

جاء ذلك في تدوينة لعلاوي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حيث قال: "منذ عقود وحتى يومنا هذا يستمر نزيف الدم العراقي دون توقف، حروب طاحنة واعدامات سياسية وارهاب وقتل بسلاح الميليشيا، ولا تبدو النهايات قريبة، وفي مثل هذا اليوم من العام 1988 وقبل نهاية الحرب العراقية الايرانية حدثت مجزرة حلبجة المروعة. الاسلحة الكيمياوية فتكت بآلاف الابرياء من ابناء شعبنا الكردي، وكادت تقضي على كل اشكال الحياة في مدينة يقترن اسمها بالشهادة."

وتابع قائلا: "كانت بحق جريمة العصر التي يندى لها جبين الانسانية، لتظل شاهدا على بشاعة الانظمة الدكتاتورية واستهتارها بأرواح البشر، ودليلا على ضرورة تعميق المسار الديمقراطي وبناء دولة مدنية تراعي قيم المواطنة من عدل ومساواة، كما تكشف مساوئ الحروب والعنف والارهاب وكل اشكال القمع والتهميش والاقصاء.. وامام هذه المأساة المروعة والمدانة، نجدد التعاطف مع الضحايا وأسرهم، ونترحم على ارواح شهداء حلبجة وشهداء العراق الاكرمين."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Social Media","friendly_name":"بذكرى مجزرة حلبجة.. علاوي: نزيف العراقيين مستمر ولا تبدو النهاية قريبة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/03/17","rs_flag":"prod","section":["social_media","social_media:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}