الفيفا يختار حسن شحاته شخصية العام بأفريقيا

رياضة
نُشر يوم الجمعة, 21 مارس/آذار 2014; 08:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:40 (GMT +0400).
الفيفا يختار حسن شحاته شخصية العام بأفريقيا

القاهرة، مصر (CNN)-- اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، حسن شحاتة، كشخصية العام في القارة الأفريقية، وسيتم تكريمه خلال حفل افتتاح بطولة كأس العالم "البرازيل 2014."

وقال المدير الفني السابق لـ"الفراعنة"، في تصريحات لـCNN بالعربية: "تلقيت اتصالاً من  عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، هاني أبو ريدة، أخبرني خلاله باختياري شخصية العام، متفوقاً على مرشحين آخرين."

وأضاف شحاتة: "فوجئت بهذا الاختيار، ولم أكن أتوقعه على الإطلاق، وطلبت من أبو ريدة تأجيل الإفصاح عن اختياري كشخصية العام في أفريقيا، لحين إعلان الفيفا رسمياً، إلا أنه رفض وأعلن عن الاختيار." حسن شحاتة

وتابع المدير الفني لمنتخب مصر، والملقب بين جماهير الكرة المصرية بـ"المعلم"، قائلاً: "سعيد بقرار الفيفا باختياري شخصية العام في أفريقيا، وإنجاز لمصر كلها، وليس لشخصي فقط."

يُذكر أن شحاتة، المولود في عام 1947، بدأ مشواره الاحترافي على ملاعب كرة القدم ضمن فريق نادي "الزمالك"، كما لعب لعدد من الأندية العربية، منها "كاظمة" و"العربي" الكويتيين، وفاز بجائزة "أفضل لاعب" بقارة آسيا عام 1970.

وبعد اعتزاله عام 1983، عمل "المعلم" مدرباً للعديد من الفرق المصرية، وقاد منتخب مصر للشباب للتويج ببطولة أفريقيا عام 2003، قبل أن يتولى تدريب المنتخب المصري من عام 2004 وحتى 2011.

قاد شحاتة "الفراعنة" للفوز بكأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، ليصعد المنتخب المصري إلى المركز التاسع في تصنيف الاتحاد الدولي، وهو أفضل تصنيف له على الإطلاق.

في عام 2008 حصل شحاتة على جائزة أفضل مدرب في أفريقيا، كما صُنف كأفضل مدرب بالقارة السمراء عام 2010 بترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، كما تم اختياره ضمن أفضل خمسة مدربين بتاريخ القارة الأفريقية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الفيفا يختار حسن شحاته شخصية العام بأفريقيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/21","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}