خبر عاجل

Close
التلفزيون المصري: وفاة شخص وإصابة 3 آخرين في انفجار بالمعادي

"الرجل الجزرة.."عندما يدلل الفرسان أحصنتهم ويتعاطوا معها من الند إلى الند

فروسية
نُشر يوم الأحد, 11 يناير/كانون الثاني 2015; 11:11 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
"الرجل الجزرة.."عندما يدلل الفرسان أحصنتهم ويتعاطوا معها من الند إلى الند

ودبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رغم أن الجزر يساعد عادة على تحسين البصر، إلا أن أحد المتسابقين في رياضة الفروسية، يجد أن الجزر يمكن أن يساعد أيضاَ في الفوز بجائزة الميدالية الذهبية الأولمبية في الفروسية.

ويعتبر الإيطالي لوكا مونيتا أحد أبرز الفرسان في العالم والذي لقب من قبل نظرائه بـ"الرجل الجزرة" بسبب النهج الذي يعتمده في تدريب الخيول. وخلال العام الماضي، فاز مونيتا بعدة جوائز، بسبب إطعام حصانه الذي يسمى كوفا دي فانز، جزرة بعد كل قفزة ناجحة.

وعن هذا الأسلوب البديل في تدريب الأحصنة، اعترف مونيتا أن ردة فعل الناس كانت مختلطة، قائلاً: "عندما تريد تغيير شيء ما، مختلف عما يعتقده الناس سابقاً، فإن هذا الأمر قد يسبب إليهم الشعور بالخوف."

وأوضح مونيتا أن "الناس غالباً ما كانوا يعتقدون أن هذا الأمر سخيف، وغبي، ومجنون، بل ويرون أن الأمر لن ينجح، وهذا هو الحال بالنسبة لـ99 في المائة منهم." 

لذا، ما هو الأسلوب الذي يعتمده مونيتا في تدريب الأحصنة؟

ويعتمد هذا الأسلوب على برنامج من تصميم الفارس الأمريكي بات باريللي، والذي ينص على استخدام سلوكيات طبيعية في الفروسية للتواصل مع الأحصنة وتدريبها.

ويستند هذا النظام على علم السلوك، ودراسة علمية وموضوعية لسلوك الحيوانات.

ويتعاطى مونيتا مع الأحصنة، بأسلوب الند إلى الند، بدلاً من التعاطي معها كحيوانات، ويشجعها على أخذ زمام المبادرة.

وأشار مونيتا إلى أنه يستخدم التشجيع الإيجابي، عندما تقوم الأحصنة بالأمر الصحيح، مضيفاً أن "الناس كانت تتعامل مع الخيول بطريقة قاسية سابقاً، ولكن حالياً الأمر مختلف تماماً."

ويطرح السؤال التالي ذاته: هل يمكن لمونيتا الفوز بالجائزة الذهبية الأولمبية في ريو العام 2016؟ ورداً على هذا السؤال، يوضح مونيتا أن الأمر ليس صعباً، "والأحلام دائماً ستجد مكاناً مهماً في حياتي."

وبالنسبة إليه، فإن اعتماد هذا الاسلوب مع الأحصنة هو أمر جميل، سواء شارك في المسابقات التنافسية أو لم يشارك بها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"FEI","friendly_name":"الرجل الجزرة..عندما يدلل الفرسان أحصنتهم ويتعاطوا معها من الند إلى الند","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/11","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}