الأمير علي لـCNN: أترشح لرئاسة الفيفا لـ"التغيير من القمة" واستعادة الثقة بالمؤسسة

الأمير علي لـCNN: أترشح لرئاسة الفيفا لـ"التغيير من القمة" واستعادة الثقة بالمؤسسة

حصري
آخر تحديث الأربعاء, 18 مارس/آذار 2015; 11:43 (GMT +0400).
4:34

لطالما كان سحر كرة القدم عالميا .. ولكن كواليس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، الفيفا، مشغول حاليا باتهامات بالفساد وتلقي الرشاوى والعبث بهذه المؤسسة وخصوصا مع احتدام الانتقادات الموجهة للفيفا بخصوص ملف استضافة قطر كأس العالم 2022. الانتخابات لاختيار الرئيس الجديد للفيفا ستقام في التاسع والعشرين من مايو/ أيار المقبل .. ومن أبرز من رشحوا أنفسهم الرئيس الحالي سيب بلاتر.. الذي يستعد لدورة خامسة رغم وعوده السابقة بعدم الترشح مجددا بعد انتهاء دورته الرابعة .. غير أن ضيف اليوم، الأمير علي بن الحسين.. يأمل في أن يفوز بهذه الانتخابات بوعود أن يقوم بعمل أفضل من سابقه..

أمانبور: هذا أمر فريد، فالجميع حول العالم يعشق كرة القدم .. فما هي المشاكل التي يعاني منها الاتحاد والتي تشمل اتهامات بالفساد وانعدام الشفافية؟

الأمير علي: بقدر الشعبية التي تحظى بها كرة القدم حول العالم أعتقد أن النظرة نحو الفيفا سلبية تماما، ولهذا أرغب في الترشح لرئاسة الفيفا لاعتقادي أن الطريقة الوحيدة لاستعادة الثقة بهذه المؤسسة هي عبر إحداث تغيير يبدأ من الأعلى.

أمانبور: هل تعتقد أن لديك فرصة حقيقية؟ فأنت شخصية فريدة تأتي من عائلة مالكة، وقد تكون أول مسلم يتبوأ هذا المنصب.. ولكن حتى الاتحاد الآسيوي الذي تنتمي إليه أكد سابقا أنه سيدعم بلاتر

الأمير علي: هناك أمور يمكن أن ننظر إليها بإيجابية. وأعتقد أن دعم الاتحاد الآسيوي جاء قبل أن أعلن ترشحي . لهذا أؤمن بوجود تفهم حقيقي في المجتمع الكروي بضرورة وجود تغيير حقيقي..

أمانبور: إذا السمعة تلطخت على أية حال، وخصوصا مع وجود ملف استضافة قطر لمونديال 2022.. فهل تعارض حصول قطر على حق تنظيم كأس العالم 2022؟

الأمير علي: أي عضو من أعضاء الفيفا يمتلك الحق في استضافة كأس العالم في حال كانت لديه الإمكانات للقيام بذلك.. السؤال هنا حول ما إذا كان يجب إقامتها في الصيف أو الشتاء .. كما أن هناك قلقا بشأن ظروف الأيدي العاملة في قطر 

أمانبور: جدل كبير أثير بشأن الظروف التي يعمل بها العمال الآسيويون في بناء الملاعب التي ستستضيف مونديال 2022 في قطر، أود أن أعرض عليك جزءا من مقابلة أجريتها سابقا مع أمير قطر حول هذا الموضوع.

أمير قطر: لقد قمنا بتغيير الكثير من القوانين المتعلقة بهذا الأمر، فأنا شخصيا أشعر بالأسى من هذا الموضوع ونحن لا نقبل بمثل هذه الظروف السيئة

أمانبور: إذا الأمير يقول إنه لا يقبل بخروق لحقوق الإنسان في بلاده ، من أجل ذلك، قمنا بالاتصال لهيومان رايتس ووتش الذين أكدوا لنا أن بعض القوانين تم تغييرها ولكن الكثير منها لم يتم تطبيقه لذا لا يحصل العمال الآسيويون على حقوقهم التي يستحقونها .. ماذا لديك لتقوله لقطر؟

الأمير علي: أعتقد أننا يجب أن نلزمهم بوعودهم ونشجعهم ونساعدهم على القيام بذلك 

أمانبور: من الواضح أن الرياضة النسائية بدأت تحظى باهتمام كبير ، فماذا عن النساء في منطقتكم حيث هناك العديد من القضايا الحساسة كالزي الرياضي وارتداء الحجاب. هل يمكن للنساء ممارسة الرياضة باحترافية؟

الأمير علي: بالطبع يمكنهم ذلك.. فقد كنت عضوا فاعلا في إصدار قانون يسمح باللعب بغطاء الرأس، وهذا لا يشمل النساء المسلمات فقط، بل أيضا السيخ على سبيل المثال وأنا فخور جدا بذلك وقد تجاوزنا ذلك ... وكرة القدم النسائية تشهد تطورا كبيرا ونحن في الأردن نعمل جاهدين لتطويرها، فالعام المقبل سنقوم بتنظيم كأس العالم لكرة القدم النسائية لما دون الـ17 عاما 

أمانبور: أنت نجل الملك حسين، وشقيق الملك الحالي، وكغيرك من الأردنيين والعالم أجمع، تأثرتم بعملية القتل الوحشية التي تعرض لها الطيار الأردني معاذ الكساسبة .. فكيف أثر ذلك فيك؟

الأمير علي: أثرت بي بنفس الطريقة التي أثرت في كل الأردنيين وبقية شعوب المنطقة .. ولكن في النهاية الحياة يجب أن تستمر .. لذا يجب علينا العمل في جميع المجالات ومن بينها كرة القدم وهذا ما أنوي القيام به . فالمسؤولية الاجتماعية مثلا جزء مهم من مهامنا ... عملت مع مؤسسات دولية كالأمم المتحدة مثلا لمساعدة اللاجئين في الأردن وتوفير حياة أفضل لهم .. كما أنني أرأس مؤسسة غير ربحية تعمل في كمبوديا لحماية الفتيات من التهريب.. ومن الضروري أيضا أن تصبح المسؤولية الاجتماعية جزءا من كرة القدم .

أمانبور: يبدو أنك تواجه تحديات كبيرة مع وجود بلاتر كمرشح للمنصب، ولكن في حال عدم نجاحك في ذلك هل ستستمر في المحاولة مستقبلا؟ أم ستكون هذه هي النهاية؟

الأمير علي: هناك خيار من اثنين .. ولكني عقدت العزم على الترشح لأنني لا يمكن أن أكون تحت مسؤولية الإدارة ذاتها خلال السنوات الأربعة المقبلة ، لذا سأركز على الفوز 

أمانبور: في حال فوز بلاتر ستكون خارج الصورة

الأمير علي: نعم، لن أترشح لللجنة التنفيذية