"معركة اعتراف" فلسطينية - إسرائيلية تشغل أروقة الفيفا وبلاتر بالمنطقة خلال أيام

"معركة اعتراف" فلسطينية - إسرائيلية تشغل أروقة الفيفا وبلاتر بالمنطقة خلال أيام

رياضة
نُشر يوم الجمعة, 15 مايو/أيار 2015; 02:11 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:44 (GMT +0400).
"معركة اعتراف" فلسطينية - إسرائيلية تشغل أروقة الفيفا وبلاتر بالمنطقة خلال أيام

صورة أرشيفية من لقاء سابق بين بلاتر ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بحضور الأمير علي بن الحسين أبرز المنافسين على رئاسة الفيفا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- فرض الصراع - الفلسطيني الإسرائيلي نفسه على أروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بعد تقدم الاتحاد الفلسطيني بطلب لـ"طرد" نظيره الإسرائيلي من عضوية أكبر مؤسسة دولية للعبة الأكثر شعبية في العالم.

وبينما أكد الجانب الفلسطيني تمسكه بطلب تعليق عضوية إسرائيل وطردها من الفيفا، مشدداً على عدم وجود حل أو صفقة خارج نطاق الاتحاد الدولي، كشفت مصادر إسرائيلية أن الرئيس الأسبق، شيمون بريز، أجرى اتصالاً مع رئيس الفيفا، جوزيف سيب بلاتر.

وفيما لم تكشف الإذاعة الإسرائيلية عن موعد الاتصال بين بيريز وبلاتر، إلا أنها ذكرت في تقرير لها الجمعة، أن الرئيس السابق للدولة العبرية طلب من رئيس الفيفا "العمل على إيجاد حل للقضية"، مؤكداً أنه "لا يجوز أن تتأثر الرياضة بالأزمات السياسية."

وأضافت أن "إسرائيل تواصل مساعيها، عبر القنوات الرسمية وغير الرسمية، لعرقلة المسعى الفلسطيني لتعليق عضويتها في الاتحاد الدولي لكرة القدم"، كما لفتت إلى أن "مركز بيريز للسلام" يقوم بتنظيم فعاليات ومباريات كروية إسرائيلية فلسطينية مشتركة.

من جانبه، أعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، أن بلاتر سيزور مناطق السلطة الفلسطينية في 20 مايو/ أيار الجاري، مشيراً إلى أن الزيارة كانت مقررة في الثامن من هذا الشهر، إلا أنه جرى تأجيلها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وخلال اجتماعه مع رئيس الفيفا الأسبوع الماضي، أكد الرجوب "رفض الاتحاد الفلسطيني سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي، أو المساومة عليه، أو أي تسوية لا تضمن الاعتراف بالاتحاد الوطني، وحقه في ممارسة اللعبة وتطويرها ونشرها."

ولفت رئيس الاتحاد الفلسطيني إلى أن طلب تعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي سيُعرض على الجمعية العمومية للفيفا في 28 مايو/ أيار الجاري، مؤكداً تشكيل ما أسماها "خلية أزمة"، بالتعاون مع وزارة الخارجية في السلطة الوطنية، لدعم الطلب الفلسطيني.

ويشارك المنتخب الفلسطيني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم "روسيا 2018"، ضمن المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات الإمارات والسعودية وماليزيا وتيمور الشرقية، ومن المقرر أن يستضيف المنتخب السعودي في 11 يونيو/ حزيران المقبل.

وفيما تحظر الدول العربية والإسلامية سفر مواطنيها إلى المناطق الفلسطينية، قال الرجوب إن "السعوديين بعثوا كشفاً غير رسمياً بأسماء القادمين إلى فلسطين، ولكن هناك رغبة عند الأسرة الرياضية في المملكة للقدوم، لكن ما زالوا ينتظرون موافقة القيادة السياسية."

وأضاف بقوله: "سنتعامل مع الأسماء التي وصلت من الجانب السعودي، وعمل الإجراءات اللازمة لتأمين دخولهم إلى فلسطين، وفق منظومة الفيفا، بعيداً عن ختم الجوازات من الجانب الإسرائيلي"، وهو الأمر الذي لم يجري تأكيده بعد من المسؤولين في إسرائيل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"معركة اعتراف فلسطينية - إسرائيلية تشغل أروقة الفيفا وبلاتر بالمنطقة خلال أيام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/15","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}