قطر تتهم صحيفة أمريكية بتشويه الإحصائيات وتطالبها بالاعتذار بعد تقرير يتوقع وفاة 4 آلاف عامل قبل كأس العالم

قطر تتهم صحيفة أمريكية بتشويه الإحصائيات

رياضة
آخر تحديث الأربعاء, 03 يونيو/حزيران 2015; 10:35 (GMT +0400).
قطر تتهم صحيفة أمريكية بتشويه الإحصائيات وتطالبها بالاعتذار بعد تقرير يتوقع وفاة 4 آلاف عامل قبل كاس العالم

الدوحة، قطر (CNN) -- ردت الدوحة بغضب على تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية توقعت فيه مقتل أربعة آلاف عامل أجنبي في قطر من الآن وحتى موعد إقامة كأس العالم 2022 بسبب ظروف العمل، داعية الصحيفة إلى الاعتذار رسميا عن التقرير الذي قالت إنه يقوم على "تشويه الإحصائيات."

وأوضح بيان لمكتب الاتصال الحكومي القطري أن الدوحة "أكدت أن العمل في مواقع البناء لمشاريع كأس العالم لكرة القدم 2022 يسير حسب ما خطط له، وتم إنجاز حوالي خمسة ملايين ساعة عمل دون وفيات." ولفت إلى أن ما جاء في الصحيفة "عار من الصحة" وأن المعلومات "أخذت من مجموعة إحصائيات للوفيات في دولة قطر وتم ضربها في عدد السنوات المتبقية لكأس العالم كعملية حسابية افتراضية."

وأشار البيان إلى أن الصحيفة اعتمدت على تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في مجلة (لانسيت) البريطانية عام 2012 يوضح أن العمالة المهاجرة في دولة قطر أكثر من مليون عامل ويتوقع التقرير وفاة أكثر من 400 حالة سنويا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية حتى لو كانوا في بلدانهم الأصلية.

ونددت الحكومة القطرية بما وصفته بـ"تشويه الإحصائيات كما فعلت صحيفة واشنطن بوست حيث قالت إن جميع الوفيات هي نتيجة لظروف العمل" معتبرة أن ما جاء في المقال "تسبب بأضرار جسيمة لسمعة وصورة قطر خاصة بكل ما تضمنه من أرقام غير حقيقية ورسومات غير دقيقة وقد شاهده حوالي خمسة ملايين مشاهد على فيسبوك ويوتيوب حتى 1 يونيو."

يشار إلى أن العديد من التقارير الصحيفة كانت قد أشارت إلى ظروف صعبة عاشها العديد من العمال في منشآت كأس العالم بقطر، ولكن الحكومة القطرية سبق لها أن تعهدت بالعمل على تحسين ظروف العمل، نافية صحة الكثير من تلك التقارير.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قطر تتهم صحيفة أمريكية بتشويه الإحصائيات وتطالبها بالاعتذار بعد تقرير يتوقع وفاة 4 آلاف عامل قبل كأس العالم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/03","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}