كيف تساعد حصانك على التأقلم في حظيرته الجديدة؟

كيف تساعد حصانك على التأقلم في حظيرته الجديدة؟

فروسية
نُشر يوم الأحد, 02 اغسطس/آب 2015; 12:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
كيف تساعد حصانك على التأقلم في حظيرته الجديدة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحدثنا في تقرير سابق عن أهم النصائح عند شراء حصان جديد، ولكن، بعد عملية الشراء، يتوجب على الفارس مساعدة حصانه ليتأقلم مع محيطه الجديد. ويوجد العديد من التغيرات التي سيشعر بها الحصان والتي سيحتاج إلى وقت للاعتياد عليها، مثل اختلاف نكهة الماء وطعم العلف. كما قد يتأثر بشكل السياج أو الاسطبل ووجود أحصنة غريبة عنه.

كل هذه التغييرات ستُشعر الحصان بالقلق، وقد تختلف سهولة التأقلم من حصان لآخر. وفيما يلي أهم الخطوات لمساعدة الحصان على التأقلم مع محيطه والأحصنة الجدد.

قبل نقل الحصان إلى الحظيرة:

تأكد من توفير القدر الكافي من العلف والقش والماء النظيف للحصان قبل وصوله. تأكد من توفير مساحة كافية للحصان، أو جهز له مربطاً حيث يوجد علف وماء وأرض مريحة للجلوس. وتأكد من أن الحصان بصحة جيدة قبل نقله إلى الحظيرة.

قد يشعر الحصان بالقلق عند قدومه للمرة الأولى، وقد يحاول الهروب ويؤذي نفسه. لهذا، تأكد من أن السياج والأبواب والمرابط كلها ثابتة ومحكمة وخالية من أي أمور قد تؤذي الحصان أو تصيبه.

بعد نقل الحصان إلى الحظيرة:

في الفترة الأولى، لن يكون الحصان على طبيعته التي رأيته عليها للمرة الأولى عند مالكه القديم. ويمكن وضع الحصان في مكان واسع ليتمكن من رؤية الأحصنة الأخرى، دون أن يختلط بها. ويقوم البعض في الفترة الأولى بفصل الحصان الجديد عن باقي الأحصنة باستعمال سور، أو وضع الحصان في حقل صغير بجانب الاسطبل، وتختلف الفترة التي يحتاجها القطيع للتأقلم مع الحصان الجديد، لكنها عادة تمتد لأسبوعين. وتجنب دمج الحصان مع المجموعة أثناء فترة أكل الأحصنة.

تكوين رابط بينك وبين الحصان:

تشذيب الحصان طريقة جيدة لخلق رابط مع الحصان والتعرف إلى الأماكن التي يحب المداعبة فيها والمناطق التي لا يحب أن يُلمس فيها. وأغلب الأحصنة تحب حكّ منطقة صدرها، لكن تجنب لمسها بالقرب من منطقة البطن. وتواجد مع الحصان لأطول فترة ممكنة لجعله يعتاد عليك.

ركوب الحصان:

قم بركوب الحصان إذا كنت تشعر بالثقة ووجدت الحصان مرتاحاً. كن حازماً معه لكن بدون أن تكون متطلباً كثيراً، لأن الحصان يشعر بالتوتر في المحيط الجديد ويريد التعرف إلى المكان. خذ وقتك في التعرف إلى حصانك ومهاراته وقدراته.

العلف:

خلال فترة الثلاثة أو الخمسة أيام الأولى، احرص على جعل طعام الحصان شبيهاً بالذي كان يتناوله عند مالكه القديم، وقم بتغيير حميته تدريجياً بخلط العلف القديم مع العلف الجديد مثلاً. تجنب عزل الحصان بشكل تام، لأن الأحصنة حيوانات معتادة على العيش مع بعضها البعض.

عند حدوث مشاكل:

تعاني بعض الأحصنة من صعوبة التأقلم. وقد يحتاج الحصان إلى أشهر قبل أن يعتاد على الحظيرة الجديدة. وإذا، لم يكن الحصان اجتماعياً، يمكن وضعه في مساحة كبيرة مع حصان كبير في السن ليساعد الحصان في تعلم مهارات التواصل ويتمكن من التواصل مع غيره من الأحصنة.

 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"FEI","friendly_name":"كيف تساعد حصانك على التأقلم في حظيرته الجديدة؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/02","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}