تعرف على أبرز الديربيات العربية.. أوّلها الديربي المصري ثم المغربي

تعرف على أبرز الديربيات العربية

رياضة
نُشر يوم الثلاثاء, 22 سبتمبر/ايلول 2015; 12:55 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:31 (GMT +0400).
تعرف على أبرز الديربيات العربية.. أوّلها الديربي المصري ثم المغربي

المغرب، الرباط (CNN)— تحظى كرة القدم في العالم العربي بمتابعة جماهيرية واسعة، حيث تحتضن الدول العربية أندية قوية، تتنافس على الألقاب سواء تعلق الأمر بالدوري المحلي أو بألقاب أخرى داخل البلد، غير أن ما يميز كل دوري رياضي في العالم العربي هو الديربي الذي يجمع بين فريقين جارين، حيث يشتد الصراع بين الجماهير قبل الفريقين، وهذه أبرز الديربيات التي تحفل بها المنطقة العربية.

حسب الإحصائيات العالمية، يحتل ديربي القاهرة الذي يضم الغريمين التقليديين نادي الأهلي والزمالك المرتبة الثامنة في الترتيب العالمي لأقوى الديربيات، حيث يتواجه الفريقين كل سنة في إطار منافسات الدوري المصري التي غالبا ما يحسمها أحدهما، فضلا عن منافسات أخرى.

ويعتبر نادي الأهلي الأكثر تتويجا في الديربيات التي جمعته بالزمالك حيث حقق الفوز في 39 مواجهة، إضافة إلى تحطيمه الرقم القياسي في جميع الألقاب المحلية بمصر والقارية، متجاوزا بفارق كبير نادي الزمالك الذي تغلب على الأهلي في 25 لقاء فقط.

أما الديربي المغربي الذي يجمع بين قطبي مدينة الدار البيضاء، فيأتي في المرتبة الثانية عربيا، حيث كان قد احتل المرتبة العاشرة في التصنيف العالمي للدريبيات، غير أن تراجع مستوى الفريقين خلال الموسمين الأخيرين وغيبهما عن التنافس القاري جعله يتراجع إلى المرتبة 26 في آخر تصنيف.

وبالرجوع إلى السجل الرياضي للديربي المغربي، فالتوفق دائما كان حليف فريق الرجاء البيضاوي، سواء في بطولة الدوري المغربي الممتاز، أو خلال منافسات كأس العرش، حيث حقق النادي الأخضر 41 انتصار في كلا المنافستين، فيما حقق الوداد 33 فوزا، وكان التعادل حليف 56 مواجهة في الديربيات التي جمعت بينهما والتي تناهز 118.

ويأتي الديربي التونسي الذي يجمع بين نادي الترجي الرياضي، والنادي الإفريقي ثالثا على مستوى أقوى الديربيات العربية، وبالرغم من أنه خارج تصنيف الديربيات العالمية، إلا أنه يحظى بمتابعة واسعة في الداخل التونسي، حيث يهيمن الترجي في مختلف المنافسات التي تجمعه بالإفريقي، إذ حقق الأول 46 انتصارا مقابل 27 للثاني.

بدوره تتميز كرة القدم الجزائرية باحتضانها لأندية قوية، أبرزها اتحاد العاصمة ومولودية الجزائر الذين يتواجهان في كلاسيكو مثير يلقى متابعة مهمة، وحقق نادي المولودية 36 انتصارا في 88 مباراة جمعته بالاتحاد الذي اكتفى بتحقيق الفوز في 20 مقابلة فقط.

أما منطقة الخليج، فإن ديربي العربية السعودية الذي يجمع بين نادي الهلال والنصر، يتربع على أشهر الديربيات بالمنطقة، حيت يتابعه ملايين المتتبعين، وغالبا ما ينتهي بفوز الهلال، حيث يضم في سجله 92 انتصارا مقابل 60 للنصر، أما بالجارة الإمارات فإن كلاسيكو العين والاتحاد يبقى هو الأول  في البلاد دون منازع بالنظر لكثافة المتابعة التي يتميز بها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تعرف على أبرز الديربيات العربية.. أوّلها الديربي المصري ثم المغربي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/22","rs_flag":"prod","section":["sport","sport:world"],"template_type":"adbp:content",}