فضيحة "فساد الفيفا".. إيقاف نائب بلاتر السابق جاك وارنر محلياً ودولياً مدى الحياة

إيقاف نائب بلاتر السابق وارنر محلياً ودولياً مدى الحياة

رياضة
آخر تحديث الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 07:05 (GMT +0400).
إيقاف نائب بلاتر السابق وارنر محلياً ودولياً مدى الحياة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الثلاثاء، عن صدور قرار من "الغرفة القضائية"، بإيقاف نائب رئيس الاتحاد السابق، جاك وارنر، عن المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم محلياً ودولياً، مدى الحياة.

وجاء في بيان أصدره الاتحاد الدولي الثلاثاء، حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، أن قرار "الغرفة القضائية"، التابعة لـ"لجنة الأخلاقيات" بالفيفا، برئاسة هانز يواكيم إيكرت، جاء استناداً إلى تقرير "غرفة التحقيقات"، التابعة لنفس اللجنة.

وكان وارنر، وهو عضو باللجنة التنفيذية للفيفا، والرئيس السابق لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، يشغل منصب رئيس الاتحاد الدولي، جوزيف سيب بلاتر، الذي يخضع هو الآخر للتحقيق بشأن اتهامات بالتورط في وقائع فساد.

وأشار البيان إلى أن "غرفة التحقيقات" أعدت تقريراً بشأن التحقيق في عملية الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم في نسختي 2018 و2022، التي فازت بتنظيمها كلاً من روسيا وقطر، على التوالي.

وكان رئيس الغرفة القضائية، كورنيل بوربيلي، الذي تولى منصب رئاسة اللجنة أواخر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، قد قرر فتح تحقيق فوري بشأن أنشطة وارنر في يناير/كانون الثاني 2015.

وكشفت التحقيقات أن وارنر "ارتكب بصورة مستمرة ومتكررة، الكثير من الممارسات المشينة، خلال توليه مناصب مختلفة رفيعة المستوى في الفيفا، واتحاد منطقة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي."

وأضاف البيان أنه "خلال عمله كمسؤول كرة قدم، اضطلع وارنر بدور الرئيس في تدابير انطوت على قبول وعرض واستلام أموال غير قانونية وغير معلنة، بالإضافة إلى تورطه في مخططات أخرى لكسب الأموال."

واختتمت الغرفة تقريرها بأنه "ثبت انتهاكه للمادة 13 (قواعد السلوك العامة) والمادة 15 (الولاء) والمادة 18 (واجب الإفصاح والتعاون والإبلاغ) والمادة 19 (تضارب المصالح) والمادة 20 (عرض وقبول هدايا ومزايا أخرى) والمادة 41 (إلزام الأطراف بالتعاون) من ميثاق أخلاقيات الفيفا."

وذكر البيان أن إيقاف وارنر عن المشاركة بأي نشاط يتعلق بكرة القدم، محلياً ودولياً، مدى الحياة، يسري اعتباراً من 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، وهو تاريخ الإعلان عن القرار.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"فضيحة فساد الفيفا.. إيقاف نائب بلاتر السابق جاك وارنر محلياً ودولياً مدى الحياة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/29","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}