المغرب يُلغي مشروعًا تجاريًا ضخمًا لشركة سويدية قبل تدشينه بليلة واحدة

المغرب يُلغي مشروعًا تجاريًا ضخمًا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 03:27 (GMT +0400).
المغرب يُلغي مشروعًا تجاريًا ضخمًا لشركة سويدية قبل تدشينه بليلة واحدة

الرباط، المغرب (CNN)—  قرّر المغرب إلغاء تدشين مركز تجاري تابع للعلامة السويدية إيكيا، كان من المقرّر أن يفتتح اليوم الثلاثاء 29 شتنبر/أيلول الجاري، وذلك بسبب عدم توفره على "شهادة المطابقة"، بينما ربط متتبعون قرار الإلغاء بأسباب سياسية.

وحسب بلاغ لولاية الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب حيث كان من المقرّر أن يخرج هذا المشروع التجاري الضخم، فإعلان تاريخ جديد للتدشين لا يُلزم في شيء الإدارة المغربية، رغم أن هذا المشروع شيّد على مساحة واسعة وتطلّب استثمارات مالية ضخمة.

وكانت إيكيا، المجموعة السويدية المتخصصة في بيع الأفرشة والتجهيزات المنزلية والمكتبية، قد أعلنت سابقًا عن افتتاح هذا المشروع الضخم وفتحت باب التوظيف لعشرات المغاربة. وقد صاحبت الشركة إعلانها بحملة دعائية ضخمة، ممّا جعل من قرار إلغاء التدشين حدثًا واسعًا.

وقد أتى هذا القرار بعد تقدّم نواب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي وصل إلى السلطة بعد انتخابات 2014، بمقترح قانون يرمي إلى تمثيل البوليساريو ديبلوماسيًا في العاصمة السويدية استوكهولم، وبعد إثناء رئيس الوزراء السويدي، ستفيان لوفين، على شبيبة هذه الجبهة الانفصالية، زيادة على حديث مواقع مغربية عن مشروع سويدي للدعوة إلى الاعتراف بـ"دولة" البوليساريو لدى مجلس الأمن.

وقد اجتمع يوم الاثنين تسعة زعماء أحزاب مغاربة، حيث اتفقوا على إرسال لجنة مغربية إلى السويد في الأيام المقبلة للدفاع عن مغربية الصحراء، وللتأكيد أن منطقة الصحراء الغربية جزء أساسي من التراب المغربي، في مواجهة طروحات جبهة البوليساريو الانفصالية التي تنادي بمبدأ "تقرير المصير".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المغرب يُلغي مشروعًا تجاريًا ضخمًا لشركة سويدية قبل تدشينه بليلة واحدة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/29","rs_flag":"prod","section":["sport","sport:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}