شاهد.. صورة لدب قطبي هزيل تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

صورة لدب هزيل تثير الجدل على مواقع التواصل

تكنولوجيا
آخر تحديث الجمعة, 18 سبتمبر/ايلول 2015; 07:00 (GMT +0400).
1:31

انتشرت هذه الصورة لدب قطبي هزيل بسرعة بين وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ليس لمجرد ظهور الدب بهذه الصورة النحيلة، بل بسبب التساؤل عن العوامل التي أدت إلى وصوله لهذا الحال.

وانقسمت الآراء بين من وصل حال الدب بالتغيير المناخي في العالم، وبين من دعا إلى عدم التسرع في إلقاء الأحكام، باحتمال أن يكون الدب مريضاً أو طاعناً في السن.
لكن إذا ركزنا على الصورة الأشمل عما يجري في القطب الشمالي، سنعرف أن مستويات الجليد في القطب وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عقود. فبحسب وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا ، فإن مستوى الجليد تراجع في القطب الشمالي بشهر سبتمبر/أيلول بنسبة 13 في المائة، ما يعتبر أكبر نسبة تراجع منذ عقد.
وسجّل العام 2015 أعلى درجات حرارة على الإطلاق، لتتجاوز بذلك درجات الحرارة بالعام الماضي، التي كانت بدورها الأسخن في التاريخ. وكان شهر يوليو/تموز للعام 2015 أسخن شهر في التاريخ.
ورغم أننا نعلم بأن درجات الحرارة ترتفع بسرعة، لكن ما قد لا يعلمه كثيرون هو أن درجات الحرارة ترتفع في القطبين أكثر من سائر مناطق العالم.
ورغم تأثر الدببة القطبية بالتغيير المناخي، تنقرض سنويا أعداد هائلة من المخلوقات لأسباب تتعلق مباشرة بتغيير المناخ.
وبحسب دراسة حديثة، فإن ارتفاع حرارة الكوكب بمقدار درجتين مئويتين فقط يسبب انقراض 5 في المائة من المخلوقات في العالم.
(للإضافة في النص فقط وليس الفيديو) ويتسبب ذوبان الثلج بوقوع ظواهر مثل ارتفاع مستويات المحيطات، ما يؤدي إلى الفيضانات مثل التسونامي وغيرها من الكوارث الطبيعية.