تعرفوا على الحصالة الإلكترونية.. مدخل جديد في عالم التبرع

تعرفوا على مدخل جديد في عالم التبرع

فيديو
آخر تحديث الجمعة, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:28 (GMT +0400).
1:49

للوهلة الأولى قد تبدو ماكينة عادية، لكن هذه الحصالة يمكنها أن توفر الوقت والجهد لمحصِّلي التبرعات الخيرية.

 هذا ما قدمته دائرة الشؤون الإسلامية التابعة لحكومة دبي، بحصالة تحوي أجهزة استشعار تحدد موقع الحصالة ومدى امتلائها عبر خاصية "GPS" بتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

ناصر مبارك، مدير إدارة تقنية المعلومات في دائرة الشؤون الإسلامية التابعة لحكومة دبي:  "إدارة الشؤون الاسلامية والاجتماعية اطلقت مبادرة الحصالات الذكية ، وهي تتيح لمحصلي الدائرة المتمركزين في الدائرة للاطلاع على مواقع الحصالات والتعرف على مدى امتلاء الحصالة الان من خلال النظر الى خارطة دبي استطيع معرفة موقع الحصالة والتعرف على نسبة امتلاء الحصالة، فاذا وصلت الحصالة الى نسبة 95 في المائة او 100 في المائة  فيذهب المحصل لجلبها، (last quoteالآن المحصل وهو جالس في مكتبه يعرف اذا امتلأت الحصالة نسبة 90 في المائة يذهب لجلبها، أما 50 في المائة فلا يذهب لان العادة قبل البدء بتنفيذ الحصالة الذكية كان المحصل يذهب بشكل دوري للتحقق من امتلاء الحصالة".

الحصالة جزء من مبادرة إمارات الخير التي أدخلت التبرعات إلى العالم الافتراضي بربط الجمعيات الخيرية تحت قاعدة بيانات موحدة لمنع الازدواجية في تلقي التبرعات ولتركيز المشاريع بمناطق متباعدة عوضاً عن تركز المشاريع بمناطق معينة فقط.

ناصر مبارك، مدير إدارة تقنية المعلومات في دائرة الشؤون الإسلامية التابعة لحكومة دبي: "إذا الشخص يستحق المساعدات استخدم بطاقة الهوية واذا ذهبت لجمعية اخرى يمكن لها التعرف الان فيما ذا سبق ان حصل على تبرع أو مساعدة من الجمعية وبقية لتفاصيل من الجمعية وهنا يتم ضبط عملية الازدواجية. وكذلك ضبط المشاريع حيث إذا قامت الجمعية بتنفيذ مشروع في دولة في مكان معين ما تتيح المبادرة تعريف احداثيات المواقع عن طريق غوغل، وعند الذهاب الى جمعية اخرى تريد تنفيذ نفس المشروع في نفس المكان من خلال الضبط سيقول لك انه هناك مشروع قائم ينفذ هناك".