صحف العالم: دعم أمريكي خليجي للمعارضة لتدمير القاعدة بسوريا

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 22 يناير/كانون الثاني 2014; 09:13 (GMT +0400).
أحد مقاتلي الجيش السوري الحر في حلب

أحد مقاتلي الجيش السوري الحر في حلب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العالمية مجموعة من الأخبار والعناوين من أبرزها دعم الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الخليج لمقاتلي المعارضة لتدمير الميليشيات التابعة للقاعدة، ونفي ادوارد سنودن الشائعات المتعلقة بتورطه بالتجسس لصالح روسيا.

ذا تلغراف

قالت مصادر لصحيفة ذا تلغراف البريطانية إن الولايات المتحدة الأمريكية وعددا من الدول الخليجية دعمت سرا مساعي مقاتلي المعارضة لتدمير الميليشيات التابعة للقاعدة في سوريا.

وأكدت المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية ساندت مساعي كلا من السعودية وقطر في تزويد مقاتلي المعارضة بالأسلحة والمال لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا.

وذكرت المصادر للصحيفة البريطانية أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت بنفسها ملايين الدولارات للمعارضة لتجهيز مقاتليها بأحدث المعدات العسكرية للقضاء على المتشددين، فيما أكدت مصادر أخرى أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات غير عسكرية.

نيويورك تايمز

نفى ادوارد سنودن الثلاثاء الشائعات المتعلقة بكونه كان يعمل جاسوسا لروسيا، والتي أطلقها بعض المسؤولين في البيت الأبيض والاستخبارات الأمريكية.

وأكد سنودن أن جميع هذه الشائعات كاذبة، مضيفا أنه كان يعمل بشكل مستقل، ومن دون مساعدة أي جهة، وبالأخص جهة حكومية.

وكان مسؤولون في وكالة الأمن القومي الأمريكي ومكتب التحقيقات الفدرالية قد أكدوا أن التحقيقات لا تشير إلى تلقي سنودن أي مساعدة خارجية.

ديلي ميل

أثارت مجموعة شركات "صودا ستريم" الإسرائيلية، المتخصصة في صناعة آلة ضخ الغاز في مياه الشرب، الجدل بسبب مصانعها الموجودة في الضفة الغربية، والتي يقال إنها تستغل الفلسطينيين.

وقد اتخذت الشركة مؤخرا من الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون سفيرة لها، للتسويق لمنتجاتها.

وتواجه الشركة انتقادات عدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية بسبب استغلالها ظروف المستوطنات في الضفة الغربية، حيث عقود الإيجار منخفضة الثمن، إضافة إلى استغلال العمالة الفلسطينية بسبب عدم وجود خيارات عمل أخرى.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: دعم أمريكي خليجي للمعارضة لتدمير القاعدة بسوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}