صحف العالم: سنودن مرشح لنوبل وتجربة جهادية بسوريا عبر انستغرام

العالم
آخر تحديث الخميس, 30 يناير/كانون الثاني 2014; 09:53 (GMT +0400).
إحدى المظاهرات المساندة لإدوارد سنودن أمام مبنى الكونغرس الأمريكي

إحدى المظاهرات المساندة لإدوارد سنودن أمام مبنى الكونغرس الأمريكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العالمية بعضا من أبرز العناوين والموضوعات ومن أهمها إعلان الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون إنهاء علاقتها بمنظمة أوكسفام، وترشيح إدوارد سنودن لجائزة نوبل للسلام 2014، إضافة إلى تقرير عن أحد الجهاديين الغربيين في سوريا يروي تجربته بالصوت والصورة عبر مدونته.

هآرتس الإسرائيلية 

أعلنت الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون إنهاء علاقتها بمنظمة أوكسفام، بعد عدة انتقادات وجهت لها بسبب دعمها لشركة إسرائيلية تعمل في الضفة الغربية.

وقال بيان صادر عن جوهانسون إن "لدى الممثلة الأمريكية اختلافات جوهرية في الرأي مع أوكسفام، إذ أن المنظمة الدولية تعارض جميع أشكال التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية، إذ أنها "غير شرعية وتحرم الفلسطينيين حقوقهم،" وفقا للمنظمة.

وأضاف البيان: "قررت سكارليت جوهانسون إنهاء هذه العلاقة التي استمرت ثماني سنوات، وهي فخورة بجميع الإنجازات التي تحققت خلال تلك السنوات في سبيل دعم الإنسانية."

ذا غارديان

انضم سياسيان نرويجيان إلى مجموعة قامت بترشيح المتعهد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن لنيل جائزة نوبل للسلام هذا العام.

وقال عضوا حزب اليسار الاشتراكي في النرويج إن النقاش العام والتغيرات السياسية التي طرأت بعد تسريب سنودن الوثائق السرية ساهمت في التأسيس لعالم أكثر استقرارا وسلاما.

وعادة ما تحافظ لجنة التحكيم في الجائزة على سرية الأسماء المرشحة، والتي يجب أن يتم تقديمها قبل الأول من فبراير/ شباط، ولكن يمكن لأصحاب الترشيحات الإفصاح عن مرشحيهم.

نيويورك تايمز

لم تعد سوريا ساحة حرب للسوريين فحسب، بل أصبحت تجتذب كذلك مقاتلين من جميع الأقطار، لذلك لم يكن غريبا أن يعثر صحفي هولندي على "يلماظ،" من خلال حسابه على انستغرام وهو يدون ويكتب عن تجربة القتال في سوريا بالكلمة والصورة.

وخلال حوار أجره الصحفي الهولندي معه، قال يلماظ إنه يحارب من أجل قيام دولة إسلامية في سوريا، ومن أجل تحرير الشعب السوري كذلك، نافيا أن تكون لديه أي خطة بتنفيذ هجمات تخريبية عند عودته إلى بلاده.

ويعرض يلماظ عبر مدونته على تمبلر صورا للأطفال المشردين والأيتام، إضافة إلى مقاطع قصيرة للمعارك التي يخوضها في سوريا. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: سنودن مرشح لنوبل وتجربة جهادية بسوريا عبر انستغرام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/30","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}